ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أمثلة في الإدغام الكبير في قراءة السوسي عن أبي عمرو بن العلاء: دراسة وصفية صوتية فونولوجية

العنوان بلغة أخرى: Examples of the Great Diphthong in Reading Alsusi on the Authority of Abi Amr Bin Al-Alaa: A Descriptive Phonological Study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: البلوى، سلمان بن سعود بن مسلم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع95
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 24 - 34
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1407202
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدغام الكبير | قراءة السوسي | أبي عمرو بن العلاء | Great Diphthong | Reading Al-Susi | Abu Amr Ibn Al-Alaa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث في الأصوات، يتناول الإدغام الكبير في قراءة السوسي عن أبي عمرو بن العلاء، وهي قراءة امتازت بالإدغام الكبير لأنها تفردت به دون القراءات، حتى أصبح ظاهرة فيها، وقد تناول الباحث مواضع الإدغام الكبير في حروفه التي وردت في السور القرآنية، وتجاوز عن مسألة تفصيل المواضع صوتيا واكتفى بشاهد واحد على كل منها فكتبه كتابة صوتية، متبعا في ذلك المنهج الوصفي الاستقرائي الذي يصف الظاهرة ويفسرها. وتتبع الباحث الإدغام الكبير صوتيا ولاحظ اندغام الحروف ببعضها وتوصل إلى نتائج عدة، أهمها أن الإدغام في قراءة السوسي لا يكون في المواضع كلها، بل في حروف مخصوصة، ما يدل على أن قراءته هذه سماع عن النبي عليه الصلاة والسلام والإدغام فيها وقف وليس اجتهادا، كما أن المد عنده في مواضعه من الإدغام يكون في أربع حركات.

This is a research on voices, dealing with the great diphthong in the reading of al-Susi on the authority of Abu Amr ibn al-Alaa, and it is a reading that was distinguished by the great diphthong because it was unique to it without the readings, until it became apparent in it. Detailing the places phonetically, and he was satisfied with one witness to each of them, so he wrote it in phonetic writing, following the descriptive inductive approach that describes and explains the phenomenon. The researcher tracked the great diphthong phonetically and noticed the merging of letters with each other and reached several results, the most important of which is that the diphthong in reading al-Susi is not in all places, but rather in specific letters, which indicates that this recitation is hearing from the Prophet, peace and blessings be upon him. The tide he has in its places of diphthong is in four movements.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة