ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالات الرمزية اليونجية لعلاقة الذات الإنسانية بالأشكال الدائرية، وتجلياتها في الفنون البصرية: مقاربة تأويلية "هرمنيوطيقية"

العنوان بلغة أخرى: The Jungian Symbolic Connotations of the Relationship of the Human Self to the Circular Shapes, and its Manifestations in the Visual Arts: A Hermeneutical Approach
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: منجي، ياسر إبراهيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعمري، بدر بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع95
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 221 - 253
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1407321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأشكال الدائرية | الدلالات | الأنماط الأولية | الرموز البصرية | علم النفس التحليلي | فلسفة الفن | Circular Shapes | Signified | Archetypes | Visual Symbols | Analytical Psychology | Philosophy of Art
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى استكشاف دلالات العلاقة الرمزية بين مفهوم الذات الإنسانية والأشكال الدائرية، وتجلياتها في الفنون البصرية، من منظور تأويلي هر منيوطيقي، مقارنا أعمالا فنية من مراحل زمنية مختلفة، ومن مدارس وتيارات فنية متعددة. ويتناول البحث بالتأويل والتحليل هذه الأعمال الفنية، انطلاقا من نظرية العالم النفسي السويسري الرائد "كارل يونج" Carl Jung عن "الأنماط الأولية" Archetypes، أي في صيغتها "اليونجية" Jungian Archetypes ، والتي قدمت تأويلا لعلاقة الذات الإنسانية بالدائرة، يتوافق مع مجمل الدلالات المتحصلة من دراسة تجليات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية ضمن الأعمال الفنية الواردة في هذا البحث. ويركز البحث خلال تأويل الأعمال الفنية الواردة به، وكذلك خلال مقارنة بعضها ببعض، على مفهوم "الدلالة" بمعناها السيميوطيقي semiotic باعتبارها المضمون المعنوي Signified الممثل لمستوى المحتوى Plane of content لعلامة بصرية ما. ويستخدم البحث لذلك مزيجا من أدوات المنهج الهرمنيوطيقي Hermeneutic method والمنهج التفهمي Anagogical method ، فضلا عن التحليل النقدي، لفهم الدلالات الرمزية اليونجية الكامنة في هذه الأعمال الفنية، والمعبرة عن تجليات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية. ويعمم البحث هذه المنهجية على الأعمال الفنية المستشهد بها فيه؛ لاسكتشاف الدلالات المشتركة بينها، وكذلك لفهم التباينات القائمة بينها. ويتيح هذا النهج التأويلي والتحليلي إمكانية استيعاب الفوارق الأسلوبية لهذه الأعمال، وكذلك إمكانية الانفتاح على تنوع مرجعياتها الفكرية والثقافية، بما يتوافق مع ثراء النظرية اليونجية ذاتها، في تعاملها مع مختلف الثقافات. كذلك فإن البحث يسلط الضوء على بعض أهم السياقات التاريخية والثقافية، التي شكلت تفسيرات الأشكال الدائرية ودلالاتها المختلفة، في إطار نظرية "يونج"، وانعكاسها بالتالي على التعبير البصري عن الذات الإنسانية. ووفقا لذلك، فإن البحث لا يهدف لتتبع تلك الدلالات تاريخيا بغرض استقصائها زمنيا، بقدر ما يهدف إلى محاولة فهم مدى عمقها، وتنوعها في الأعمال الفنية البصرية، التي عالجت تجليات متعددة للذات الإنسانية في الأشكال الدائرية. ويسعى البحث مما سبق لاستخلاص نتائج تتعلق ببيان العلاقة التكاملية والتبادلية بين تأويل "يونج" للذات الإنسانية، من خلال تجليها في الأشكال الدائرية، في سياق نظريته حول "الأنماط الأساسية"، وبين الأعمال الفنية التي اعتمدت على معالجة هذه العلاقة على مر العصور.

This research aims to explore the significance of the symbolic relationship between the concept of the human self and the circular shapes, and its manifestations in the visual arts, from an interpretive and hermeneutical perspective, comparing works of art from different periods of time, and from multiple artistic schools and currents. The research deals with the interpretation and analysis of these works of art, based on the theory of the pioneering Swiss psychologist "Carl Jung" about "archetypes", that is, in its "Jungian Archetypes" form. This Jungian theory provided an interpretation of the relationship of the human self to the circle, consistent with the totality of the obtained indications from the study of the manifestations of the human self in circular shapes within the artworks mentioned in this research. The research also sheds light on some of the most important historical and cultural contexts, which shaped the interpretations of the circular shapes and its various connotations within the framework of "Jung's" theory, and thus its reflection on the visual expression of the human self. Accordingly, the research does not aim to trace these connotations historically in order to investigate them chronologically, as much as it aims to try to understand their depth and diversity in the visual artworks, which dealt with multiple manifestations of the human self in the circular shapes. From the foregoing, the research seeks to derive results related to clarifying the complementary and reciprocal relationship, between Jung's interpretation of the human self, through its manifestation in the circular forms, in the context of his theory of "Archetypes", and the works of art that relied on addressing this relationship throughout the ages.

ISSN: 2616-3810