ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النوع الإجتماعي و التنمية في اليمن : إتجاهات المجتمع اليمني نحو المشاركة المجتمعية للمرأة : دراسة ميدانية مقارنة بين مجتمع مدينة عدن و قرية بئر أحمد

المصدر: مجلة النوع الاجتماعى والتنمية
الناشر: جامعة عدن - مركز المرأة للبحوث والتدريب
المؤلف الرئيسي: مكاوي، نبيل عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 159 - 183
ISSN: 2078-8045
رقم MD: 140789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة لمعرفة مدى ارتباط اتجاهات الأفراد بالتحولات الاجتماعية التي يشهدها المجتمع اليمني، للتعرف على مدى مرونة نسق القيم الاجتماعية لتقبل واستيعاب أنماط جديدة مرتبطة بالتحولات الاجتماعية. لمعرفة فيها إذا كان التغير الاجتماعي قد أصاب الشكل دون أن يصيب المضمون، أي أنه أصاب العناصر المادية والمظاهر الاستهلاكية في المجتمع دون أن يصيب جوهر الثقافة. وتسعى الدراسة في الجانب النظري إلى التعرف على مجمل التحولات التي يشهدها المجتمع اليمني في مجالات التعليم والصحة والأسرة، وما هو دور المرأة الفعلي في هذه المجالات ونوعية المشاركة فيها. وتسعى الدراسة في الجانب الميداني إلى معرفة اتجاهات أفراد المجتمع نحو: - نوعية الأعمال التي تزاولها المرأة في المجتمع والمؤسسات المختلفة. - مشاركتها في المجالات السياسية والقيادية. - مشاركتها في المجالات الاقتصادية. - مكانتها في الأسرة والقرارات الخاصة بها. - مدى تأثير وضعها الاجتماعي (متزوجة، عازبة) على مشاركتها في المجتمع تتأثر مشاركة النساء في القوى العاملة وفي عملية التنمية في اليمن بجملة من العوامل والظروف الاجتماعية والاقتصادية والشفافية السائدة في المجتمع. وتشير الإحصاءات إلى تدني نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة، إلى جانب ضآلة فرص العمل المتاحة لهن. وتحاول هذه الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما هي أبرز المؤشرات والخصائص الرئيسية للقوى العاملة النسائية المشاركة في عملية التنمية. 2- محاولة تشخيص أبرز المعوقات التي تحد من مشاركة النساء في عملية التنمية في المجتمع اليمني. كما تهدف هذه الدراسة إلى إبراز سمات مشاركة النساء في سوق العمل وتحديد أبرز المعوقات التي تحد من مشاركتهن في عملية التنمية والوصول إلى استنتاجات بشأنها واقتراح التوصيات التي من شأنها أن تساعد على توسيع مشاركة النساء في عملية التنمية. وسوف تعتمد الدراسة من حيث المنهجية على منهج التحليل الوصفي بالإضافة إلى أسلوب المقارنة والاستفادة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع وأهداف البحث.

The aim of the study is to find out the link between trends of individuals and social transformations in the Yemeni society, and to know the extent of flexibility of social value of accepting and absorbing new patterns associated with social transformations, to know if the social change has hit the form but not the content, that is it hit the material and consumer phenomena in the society without touching the essence of culture. The study seeks theoretically to know the total transformation in the Yemeni society in the fields of education, health and family and what is the actual role of woman in these fields, and the kind of her participation. Practically the study aims at knowing the trends of members of society in:- - kind of functions carried out by woman in the society and various establishments - Her participation in political and leading fields. - Her participation in economic fields. - Her position in the family and resolutions concerning her. - Extent of influence of her social position (married, bachelor) on her participating in the society Woman's participating in labour force and in development process in Yemen is affected by a number of factors and social, economic, and cultural factors prevailing in the society. According to statistics woman’s participating in labour forces has been decreasing, in addition to decreasing job opportunities available for them. This study tries to answer the following questions:- 1. What are the most important indicators and main characteristics of female labourforce participating in development process. 2. To try to diagnose the most important obstacles which hinder woman's participation in the development process in the Yemeni society This study aims at highlighting the features of woman participation in labour market and determining the most remarked obstacles which hinder their participating in development process and reaching conclusions on them, and proposing recommendations which assist in expanding woman's participating in development process. The study will depend on descriptive analytic approach in addition to comparison, and will benefit from previous studies related to the subjects and objectives of the research.

ISSN: 2078-8045

عناصر مشابهة