ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل النحوية في كتاب التمام في أشعار هذيل لابن جني

العنوان بلغة أخرى: Syntactic Issues in the Complete Book in the Poems of Hudhail ibn Jinni
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: الفيفي، عيسى محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 2641 - 2691
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1409343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسائل | النحو | كتاب التمام | أشعار هذيل | ابن جني | Issues | Grammar | Completeness Book | Hudhail's Poetry | Ibn Jinni
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية البحث في إبراز ما للنحو العربي من أهمية كبيرة في الدرس اللغوي، لا سيما عند رصد المسائل النحوية في كتاب من أهم كتب التراث العربي، كتاب التمام لابن جني في أشعار هذيل، وهذه القبيلة من أهم القبائل التي استشهد النحاة بشعرها فقد جمع ابن جني العديد من أقوال شعراء هذيل ووجد ابن جني في أشعارهم العديد من المسائل النحوية الجديرة بالدراسة، ويهدف البحث إلى جمع المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام وما جاء فيها من قواعد، كما يهدف إلى دراسة المسائل النحوية بعد جمعها ومطابقة ما جاء في كتب النحاة، وكذا رصد ما جاء في هذه المسائل من اختلاف؛ للموازنة بينها وبين ما جاء في كتب النحاة، عن طريق دراسة المسألة في كتاب التمام ومقارنتها بما ورد في الكتب الأخرى، وقد حاول البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هي المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام؟ هل رصدت هذه الدراسة المسائل النحوية؟ هل قارنت الدراسة ما جاء في التمام مع ما ورد في كتب النحاة؟ ما هي جوانب الاختلاف بين ما جاء في التمام وما جاء في الأخرى؟ أما حدود البحث فهي المسائل النحوية التي وردت في كتاب التمام من بداية الكتاب إلى صفحة سبعين.

The importance of the research lies in highlighting the great importance of Arabic grammar in the linguistic lesson, especially when monitoring grammatical issues in one of the most important books of Arab heritage, Ibn Jinni's Complete Book in Hudhail's Poetry, and this tribe is one of the most important tribes whose poetry was cited by grammarians. Ibn Jinni collected many of the sayings of Hudhail's poets, and Ibn Jinni found in their poems many grammatical issues worthy of study. grammarians, as well as monitoring the difference in these issues; To balance it with what was mentioned in the books of grammarians, by studying the issue in the book of completeness and comparing it with what was mentioned in other books. The research tried to answer the following questions: What are the grammatical issues that were mentioned in the book of completeness? Did this study monitor grammatical issues? Did the study compare what came in Al-Tamam with what was mentioned in the books of grammarians? What are the aspects of the difference between what came in the full and what came in the other? As for the limits of the research, they are the grammatical issues that were mentioned in the book Al-Tamam from the beginning of the book to page seventy.

ISSN: 2535-177X