ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثنائية الـ "أنا" والـ "نا" في القصائد المجمهرات: مقاربة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Duality of Al "Ana" and Al "Na" in the Almujmaharat Poems: Critical Approach
المصدر: حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: الدغمان، محمد محمد مرسي موسي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aldoghman, Mohammad Mohammad Morsy Mosa
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 1035 - 1111
ISSN: 2537-0790
رقم MD: 1409725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ثنائية | الأنا | قصائد | مجمهرات | مقاربة | ذات | جماعة | نقد | Duality | Ego | Poems | Communities | Approach | Self | Group | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الثنائية في دراستنا هذه مزاوجة في التعبير عن الذات من جهة، وعن الجماعة من جهة أخرى. يمثل الأولى (الذات) في دراستنا ضمير الـ (أنا)، وهي ضمير النفس المتكلمة، في حين يمثل الجماعة ضمير الـ (نا) وهي ضمير جماعة المتكلمين (فاعلين كانوا أو مفعولين)، وهذا هو المقصود هنا، لا ضمير العظمة الذي يعبر عن الذات المفردة المعظمة نفسها، أو التي يعظُّمُها غيرها، لأن ضمير (نا) قد يستخدم في حديث الذات أيضا على سبيل التعظيم والتفخيم والتكثير، فهذا ليس المراد هنا، بل المراد ضمير الجماعة، التي تمثل القبيلة. والمجمهرات هي قصائد الطبقة الثانية بعد طبقة المعلقات، كما اختارها أبو زيد بن أبي الخطاب القرشي، في كتابه (جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام)، وهي لـ: [عنترة بن شداد، وعبيد بن الأبرص، وعدي بن زيد، وأمية بن أبي الصلت، وخداش بن زهير، وبشر بن أبي خازم، والنمر بن تولب] واتخذت الدراسة من المنهج الوصفي منهجا، يمثل تكأة لها في اعتماد تحليل النصوص، والكشف عن علاقة تلك المزاوجة الثنائية في القصيدة الواحدة، ثم علاقاتها ببعضها على مستوى القصائد السبع، كاشفة عن تلك الحالة التي استطاع بها الشاعر معايشة هذه الثنائية بين ذاته ومتطلباتها، وبين جماعته وواجباته نحوها، ثم مدى طغيان أحد فردي هذه الثنائية على الآخر. وكان التعبير عن الـ (أنا) بعدة وسائل متنوعة، منها: الصدق والصراحة، وعدم الوضوح الضبابية، والحيطة والحذر. وأما التعبير عن الـ(نا) فجاء تحت مظلة الضمير الجمعي، والانتماء القبلي، والشعور بالمسئولية تجاه الجماعة، وكان من خلال عدة وسائل اختلفت بين: توثيق الأواصر، والترهيب والتحذير، والإنذار والمساومة... وظهرت المزاوجة في التعبير بين فردي الثنائية، في عموم القصائد، ولكن طغت الـ(أنا) عند عنترة، بشكل أوضح، في حين تكاد تفنى الذاتية عند أمية وخداش. ولكن في العموم كان للـ (نا) النصيب الأعظم، والقدر المعلى في المجمهرات.

Al mujmaharat are the poems of the second class after the layer of the Muallaqat, as chosen by Abu Zaid bin Abi Al-Khattab Al-Qurashi, in his book (jamharat 'ashear alearab fi aljahiliat wal'iislami), and it is for: [Antarah ibn Shaddad, Obaid ibn Al-Abras, Uday ibn Zaid, and Umayyah ibn Abi Al-Salt, Khdash ibn Zuhair, Bishr ibn Abi Khazim, and Al-Nimr ibn Tulip]. The study adopted a descriptive approach, which represents a support for it in adopting the analysis of texts, and revealing the relationship of that dual pairing in one poem, and then their relationships with each other at the level of the seven poems, revealing that case in which the poet was able to live with this duality between himself and its requirements, and between his group and his duties towards it, and then the extent of the tyranny of one of the individuals of this duality over the other. The expression of the (Ana I) was in a variety of ways, including: honesty and frankness, lack of blurry clarity, caution and caution. As for the expression of (Na - Our), it came under the umbrella of the collective conscience, tribal affiliation, and a sense of responsibility towards the group, and it was through several means that differed between: strengthening ties, intimidation and warning, warning and bargaining... The pairing appeared in the expression between the individual dualities, in all the poems, but the (Ana - I) dominated in Antara, more clearly, while the subjectivity is almost annihilated in Umayya and Khadash. But in general, the (Na - Our) had the greatest share, and the highest destiny in Al mujmaharat.

ISSN: 2537-0790

عناصر مشابهة