ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في علم أمراض النطق الحبسة أو "الأفازيا": بين التشخيص اللغوي والعضوي

العنوان بلغة أخرى: Speech Pathology: A Linguistic and Organic Diagnosis of Aphasia
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الترسيم، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 535 - 555
DOI: 10.33953/1371-000-083-018
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1409941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحبسة | الأفازيا | اضطراب لغوي | حبسة كلامية | سلوكات لغوية | Aphasia | Language Disorder | Brain Damage | Neuropsychology | Neurological Disorder | Language Behaviors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: تعد اللغة وسيلة أساسية في التواصل بين الناس، فهي بذلك من أكثر المجالات التي يتم تقييمها في مجال علم النفس العصبي، وذلك لكثرة أبعادها ومستوياتها وكثرة مصادرها التشريحية سواء على مستوى الدماغ أو الأعضاء النطقية، التي لها الدخل المباشر والرئيس في جل وظائفها وعمليات اشتغالها. سنركز في مقالنا هذا، على الحبسة اللغوية أو "الأفازيا" باعتبارها من المظاهر اللغوية لأي اضطراب عصبي ناتج عن تلف دماغي، يؤدي إلى انفلات التحكم الجيد في السلوكات اللغوية والكلامية على مستوى القراءة أو الكتابة والفهم، إذ يجد "الحبسي أو مريض الحبسة الكلامية، صعوبة في تكوين الكلمات أو الجمل، وتتفاوت درجة هذا المرض اللغوي، باختلاف مكان وحجم الإصابة الدماغية، وبالتالي، نهدف من خلال هذا المقال إلى التعريف بمرض الحبسة اللغوية أو الأفازيا " وبأنواعها ومسبباتها وأعراضها اللغوية والعضوية، وللتعرف على هذا المرض اللغوي اتبعنا في هذا البحث الخطوات التالية: - مفهوم أمراض النطق - أنواع الأمراض النطقية وأسبابها العضوية - تعريف الحبسة اللغوية - مظاهر الحبسة اللغوية عضويا والاضطرابات التي تسببها لغويا، سواء على مستوى الفهم أو التعبير أو التواصل.

Language is an important means of communication, and it is one of the most valued fields in neuropsychology. It has many dimensions, layers, and anatomical sources, especially at the neuropsychological level. The brain and speech organs are directly and primarily involved in most functions and operations of language. In this article, the focus is on language aphasia as one of the linguistic manifestations of any neurological disorder resulting from brain damage that leads to loss of good control over linguistic and verbal behaviors, especially at the level of reading or writing. The aphasic patient encounters difficulties to form words or sentences, and the degree of this language disorder varies according to the location and size of the brain damage.

ISSN: 2392-5418