ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرب الروسية-الأوكرانية وتداعياتها على أمريكا اللاتينية: دراسة تحليلية لتأثيراتها في المنطقة

المصدر: المجلة العربية للعلوم السياسية
الناشر: الجمعية العربية للعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مرسي، محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع8
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 72 - 96
ISSN: 2309-2637
رقم MD: 1410242
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أمريكا اللاتينية | الحرب الروسية-الأوكرانية | تفاعل دول أمريكا اللاتينية مع الحرب الروسية-الأوكرانية | تأثير الحرب على أوكرانيا في دول المخروط الجنوبي | الدول الناشئة | العالم متعدد الأقطاب | Latin America | The Russian-Ukrainian War | The Interaction of Latin American States with the Russian-Ukrainian War | The Impact of the War on Ukraine on Southern Cone States | Emerging Countries | The Multipolar World
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الحرب الدائرة في أوكرانيا في العلاقات الروسية مع دول المخروط الجنوبي، وتفاعل هذه الدول وفق مصالحها مع الدول الكبرى، مع عرض لتجربة هذه الدول في التعاطي مع هذه الأزمة ومستقبل العلاقات البينية في ظل التغيرات التي تفرضها السيناريوهات الجديدة لهذا النظام الدولي المتقلب، من أجل الحصول على صورة جلية لما يمكن أن يصل إليه الوضع الدولي والتنافس بين القوى القاطرة للمنظومة الدولية، كذلك عرض لتعاطي دول المخروط الجنوبي مع الأزمة ومشكلتها في صوغ موقف تجاهها، وإبراز المواقف المجمعة من خلال دراسة المواقف الفردية، ومن خلال المنظمات الإقليمية والدولية، والتناقضات التي أظهرتها مواقف الدول حسب مصالحها مع القوى الفاعلة في المجتمع الدولي والمعنية بالأزمة. ففي ظل حالة التصعيد الدائمة بين روسيا والقوى العظمى من منظور عسكري، سواء خلال الحرب أو حتى بعد انتهائها، خلقت حالة حرب ساخنة اقتصاديا؛ حيث ستكون الولايات المتحدة وأوروبا في حالة حرب اقتصادية شاملة، وربما دائمة، مع روسيا؛ فسيواصل الغرب فرض عقوبات، بينما ستسعى روسيا دون شك لتتجنبها بوسائل مختلفة من خلال تعميق علاقاتها مع دول القارة، وقد تقف الصين إلى جانب روسيا في هذا الجانب؛ حيث من الطبيعي أن تتجه موسكو إلى تعزيز علاقاتها مع بكين، ولا سيما أن كليهما أصبح يمثل تحديا حقيقيا للغرب ساعيا إلى مد مجاله الاستراتيجي ليشمل هذه المنطقة المهمة. لذا حاولنا تحليل الفرص التي يمكن من خلالها أن تكون المنطقة مستفيدة، وكذلك تسليط الضوء على نقاط الضعف التي قد تعوق دورا فعالا لها خلال الأزمة أو بعدها.

This study aims to explore the impact of the Russian-Ukrainian war on the relationship between Russia and the countries of the Southern Cone, as well as how these countries are interacting with other major players in the international arena. The study will examine how Southern Cone countries have dealt with this crisis so far, and how they may continue to navigate its growing complexities going forward. The study will also highlight the contradictions and challenges faced by these countries as well as regional and international organizations as they attempt to formulate a unified position on this issue, considering their diverse interests and relationships with different actors in the international community. Given the ongoing military and economic escalation between Russia and other major powers, it is likely that the Southern Cone countries will play an increasingly important role in this conflict. The study will examine the opportunities for these countries to benefit from this situation, as well as the potential weaknesses that could hinder their ability to effectively navigate the volatile international system. Overall, the study aims to provide a clear picture of the current state of affairs and the potential future trajectory of the situation, with a particular focus on the impact on the Southern Cone countries.

ISSN: 2309-2637