ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Islamic and Conventional Financial Literacy: Systematic and Bibliometric Literature Analyses

العنوان بلغة أخرى: المعرفة المالية الإسلامية والتقليدية: تحليل نظمي وإحصائي ببليومتري للأدبيات
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: نثي، محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محزان، نورول شهناز (م. مشارك), حنيفة، محمد هشام (م. مشارك), أحمد، وان مرحيني وان (م. مشارك), زين الدين، رزيمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 29 - 60
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1410275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محو الأمية المالية | محو الأمية المالية الإسلامية | التحليل الببليومتري | المراجعة المنهجية | التربية المالية | Financial Literacy | Islamic Financial Literacy | Bibliometric Analysis | Systematic Review | Financial Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: أجرت الدراسة بالاستناد إلى منهجية مرتكزة على تحليل نظمي وإحصائي ببليومتري للأدبيات المتعلقة بالمعرفة المالية الإسلامية والتقليدية للوقوف على أوجه التوافق والاختلاف بين الحقلين المعرفيين. من أجل تحقيق هذا الهدف لجأت الدراسة إلى بروتوكولات استرجاع السجلات PRISMA-P، لاستخراج ما مجموعة 1.824 ورقة تضم 1625 ورقة بحثية تقليدية، و199 ورقة بحثية عن المعرفة المالية الإسلامية من قاعدة بيانات سكوبس Scopus العالمية لإجراء التحليل الإحصائي الببليومتري. تم استخدام برنامج VOSviewer لإنشاء واستخراج المؤشرات الببليومترية المتعلقة بما نشر من مقالات في المجلات الأكاديمية الرائدة، والمنشورات الفردية، والاستشهادات، ومدى التعاون الأكاديمي بين المؤسسات والمؤلفين والبلدان. تكشف النتائج أن أبحاث المعرفة المالية الإسلامية لا تزال في مهدها مقارنة بنظيرتها التقليدية. هناك نقص في المشاركة البحثية القائمة على التعاون الوثيق والكبير بين المؤسسات البحثية التقليدية والمؤلفين والبلدان، وتميل الأبحاث في المعرفة المالية الإسلامية إلى أن تكون منعزلة للغاية. لا تزال هناك إمكانات هائلة للأعمال التعاونية بين العلماء عبر الحدود والتي يمكن أن تزيد بشكل كبير من حجم الأبحاث في مجال المعرفة المالية الإسلامية. تمثل الدراسة الحالية- وفي حدود ما أطلع عليه الباحثون- أول بحث يعالج هذا الغياب في مجال المعرفة المالية الإسلامية، ليوفر بذلك قاعدة انطلاق مناسبة للباحثين لتوسيع نطاق اختصاصهم البحثي في مجالات متنوعة من هذا الموضوع الحيوي الهام.

This paper conducts a comprehensive systematic and bibliometric review to find compatibilities and discordances in the literature concerning Islamic and conventional financial literacy. Using PRISMA-P record retrieval protocols, a total of 1,824 papers comprising 1,625 conventional and 199 Islamic financial literacy (IFL) research papers were extracted from the Scopus database and selected for bibliometric analysis. The VOSviewer software was used to construct and visualise bibliometric networks of publications in leading academic journals, individual publications, citations, and the extent of academic collaboration between institutions, authors and countries. Results reveal that IFL research is in its infancy relative to its conventional counterpart. There is lack of substantial collaborative research engagement between leading conventional research institutions, authors and countries and research in IFL tends to be very insular. There remains huge potential for collaborative works among scholars across borders that could exponentially increase the volume of research in the IFL domain. This paper, to the best knowledge of the researchers, is the first research to address this absence in the field of IFL. It provides a convenient starting base for scholars to expand their research remit in other areas of this vital field of study.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة