ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Syntax of the Epistemic Modal Kaan in Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: السمات النحوية للأداة التركيبية المعرفية "كان" في اللغة العربية الأردنية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجرادات، حامد عبدالحميد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الملاحمة، محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 287 - 303
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1411161
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صيغة | صيغة تركيب معرفي | المحيط الأيسر الخارجي | نحو | اللغة العربية الأردنية | Modal | Epistemic Modal | Left-Periphery | Syntax | Jordanian Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في السمات النحوية للأداة التركيبية المعرفية "كان" في اللغة العربية الأردنية. أوضح البحث أن "كان" هي أداة تركيبية معرفية استنتاجية تعبر عن الاحتمالية بناء على حقائق حسية. تبنينا موقفا حاولنا من خلاله إن نثبت أن "كان" هي فعل مساعد معرفي مكانه هو في رأس التعبير المعرفي في المحيط الأيسر الخارجي، فوق العبارة المحددة زمنيا، ومن الإثباتات التي تدعم افتراض أن "كان" موقعها هو في المحيط الأيسر الخارجي هو أنها تسبق أداة "في" الوجودية وأداة النفي والمسند إليه وأي مادة تخضع للتوكيد، وفي محاولة لتفسير غياب المواد الصرفية التي تدل على المطابقة عن "كان" من منظور البرنامج الاختزالي لتشومسكي (2000، 2001)، افترضنا أن "كان" لا تحمل أي خصائص دلالية غير قابلة للتأويل وأي دلائل معجمية غير مقيمة. وفي الختام، لوحظ أن "كان" لا تظهر في أي جمل غير إنشائية، وتم تفسير هذا الاستبعاد في ضوء شروط الحقيقة التي تفتقد إليها الجمل غير إنشائية.

The goal of this study is to investigate the syntax of the epistemic modal item kaan in Jordanian Arabic (JA). It was pointed out that kaan is a deductive epistemic modal marker that expresses probability based on sensory fact/s. We have argued that this kaan is an epistemic modal adverb heading Epistemic Modal Phrase (MepP) in the left periphery, above TP. That kaan precedes existential fii, sentential negation, and a topicalized item as well as a focused item empirically supports the hypothesis that kaan resides in the left-periphery. In order to explain lack of agreement affixes on kaan along the lines of the minimalist approach (Chomsky 2000, 2001), we have assumed that kaan does not carry semantically uninterpretable features and lexically unvalued features that need to be checked. Finally, it was found that epistemic kaan may not occur in non-declarative sentences. This exclusion was explained in light of the truth conditions that non declarative clauses lack.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة