ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالة الالتزام بين التقديم والتأخير: دراسة أصولية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Significance of Commitment between Submission and Delay: An Applied Fundamentalist Study
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: عبدالمغيث، آمال عبدالحميد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ج42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 485 - 585
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1411265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالة | الالتزام | التقديم | القصد | الاقتضاء | الإشارة | Significance | Commitment | Presentation | Intent | Requirement | Reference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فيعالج هذا البحث أحد الموضوعات المرتبطة بالدلالة الالتزامية والتي تمثل قسم من أقسام الدلالة الوضعية، وقد نالت الكثير من اهتمام الأصوليين من التقعيد والتأصيل لما لها من عظيم الأثر في الاستنباط من الأدلة. واهتمام هذا البحث بالدلالة الالتزامية من جهة أحوالها في اللزوم؛ إذ أنها ليست على نمط واحد في التقديم والتأخير فالملزوم يتقدم على لازمه وهو الأصل في ممارسة هذا النوع من الدلالة فالحكم فيها مقتضى لحكم آخر والمقتضى يسبق المقتضى وبينهما ملازمة ذاتية كما في المؤثر والأثر، وقد يتقدم اللازم على ملزومه في أحد مواطن هذا النوع من الدلالة إجراء لمقتضاها، وقد ترتب على ما يختص باللزوم اختلاف في نوع الدلالة. وقد تكلمت فيه عن تعريف الدلالة بصفة عامة، وأقسامها والفرق بينها، ومناهج الأصوليين في تقسيم طرق الدلالة، ثم أفردت الدلالة الالتزامية بفصل خاص تكلمت فيه عن تعريفها وأقسامها باعتبارات مختلفة وطبيعة الدلالة الالتزامية وما تتميز به، والمباحث التي تندرج تحتها ثم تناولت تلك المباحث وطبيعة اللزوم فيها من حيث التقديم والتأخير معضدة ذلك بالأمثلة، وأفردت مبحثا خاصا لبيان الاختلاف فيما يختص باللزوم في دلالة الإشارة؛ وأثره في توجيه نوع الدلالة في بعض مواطن النص الشرعي.

The research deals with one of the topics related to the obligatory significance, which represents a section of the positivist significance, and it has received a lot of attention from the fundamentalists in terms of permissiveness and rooting because of its great impact in deriving from the evidence. The interest of this research in the obligatory significance in terms of its conditions in necessity; As it is not in the same pattern of precedence and delay, so the obligatory takes precedence over the obligatory, and it is the principle in the practice of this type of indication, so the ruling in it necessitates another ruling, and the requisite precedes the requisite, and between them there is a self-correlation, as in the effect and the effect. For its requirements, and what is related to necessity has resulted in a difference in the type of indication. In it, I spoke about the definition of semantics in general, its divisions and the difference between it, and the approaches of the fundamentalists in dividing the methods of semantics. In it in terms of introduction and delay, I supported that with examples, and devoted a special topic to explain the difference with regard to the necessity in the indication of the sign. And its impact on directing the type of indication in some places of the legal text.

ISSN: 1110-3779