ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية المستهلك من الإشهار الإلكتروني التضليلي في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Consumer Protection from Misleading Electronic Advertising in Algerian Legislation
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: مرابط، سعاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بومحراث، ليندة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 75 - 93
DOI: 10.34277/1457-011-003-004
ISSN: 2353-0502
رقم MD: 1411317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مستهلك إلكتروني | الإشهار التضليلي | حماية مدنية | حماية جزائرية | التشريع الجزائري | Electronic Consumer | Misleading Advertising | Civil Protection | Penal Protection | The Algerian Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على موضوع الإشهار الإلكتروني وضوابطه في التشريع الجزائري من حيث الشكل والمضمون، حتى لا يقع المستهلك ضحية الإشهار التضليلي بكل أشكاله، باعتباره الطرف الأضعف والأقل خبرة في هذه المعاملات التجارية الإلكترونية. ومما يستنتج من هذا البحث سعي المشرع الجزائري لتوفير الحماية اللازمة للمستهلك الإلكتروني تجاه بعض الموردين الإلكترونيين الذين يلجؤون إلى الكذب والخداع بكل الأشكال في رسائلهم الإشهارية من أجل الحصول على الربح السهل والسريع، وهذا ما جعل المشرع يضع آليات للحماية المدنية للمستهلك أهمها الحق في التعويض والحق في العدول، وآليات جزائية ردعية أهمها الغرامة المالية التي تتضاعف بالعود، وإمكانية تعليق أسماء نطاق المورد الإلكتروني. كما يمكن أن تسوى المخالفات المرتكبة من طرف المورد الإلكتروني عن طريق غرامة الصلح ويحرم منها في حالة تكرار جريمة الإشهار الإلكتروني التضليلي.

The research aims to shed light on the subject of electronic advertising and its controls in Algerian legislation so that the consumer doesn’t become a victim of misleading advertising in all its forms, as he’s the weakest and the least experienced part in electronic commercial transactions. We conclude from this research that the Algerian legislation seeks to provide the requisite protection for the electronic consumer from some suppliers who resort to lies and deception in their electronic messages in order to obtain an easy and fast profit, That made the legislator enact mechanisms for the consumer’s civil protection like the right of recompense and regression, and punitive ones as the financial fine which multiplies by recidivism, and the possibility of suspending the domain names of electronic resources. Suppliers’ violations can be settled through a conciliation fine that get deprived in case of recurrence of the crime of misleading electronic advertising.

ISSN: 2353-0502