ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختلاف ألفاظ الروايتين المؤثر أو تقاربهما وأثر ذلك في نقد أحدهما أو عدهما حديثين وتطبيقات ذلك عند النقاد

العنوان بلغة أخرى: The Difference in the Words of the two Influential Narrations or their Closeness and the Impact of this on Criticizing one of Them or Considering them as Hadiths and its Applications to Critics
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العتيبى، محمد زايد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع134
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 53 - 92
DOI: 10.34120/0378-038-134-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1411333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختلاف | ألفاظ | الرواية | التقارب | Convergence | Difference | Publicity | Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تدور الفكرة الرئيسة للبحث حول قضية من قضايا علم الحديث التي لها أثر في إعلال بعض المرويات أو تصويبها، وهي تتعلق بتقارب الألفاظ واختلافها، وقد جعلت عنوان البحث «اختلاف ألفاظ الروايتين المؤثر أو تقاربهما وأثر ذلك في نقد أحدهما أو عدهما حديثين وتطبيقات ذلك عند النقاد». وتبرز أهمية البحث في التعرف على قرائن التعليل من خلال استعمالات وتطبيقات النقاد، ويهدف إلى بيان دقة منهجية النقاد واحتياطهم للسنة النبوية. وتتمثل إشكاليته في أن تصرف بعض الرواة في بعض المتون سواء كان متعمدا أو خطأ يعد إشكالية كبرى لهذه المسألة؛ فما قد يعد اختلافا قد يكون تصرفًا من بعض الرواة في حديث واحد، وما قد يعد تقاربا قد يرد في حديثين مستقلين، فما الكيفية التي يمكن بها حل هذه الإشكالية؟ ويهدف البحث إلى بيان دقة منهجية النقاد واحتياطهم للسنة النبوية، وذلك من خلال جمع الأمثلة التطبيقية وتحليلها لبيان أثر اختلاف الألفاظ وتقاربها في حكمهم على الحديث. وقد اقتضت طبيعة البحث أن أسلك المنهج الاستقرائي الناقص، والمنهج التحليلي؛ باستقراء بعض نصوص العلماء، وتحليلها؛ لبيان أثر اختلاف وتقارب الألفاظ في إعلال الحديث. ويستخلص من نتائج البحث أنه ليس هناك قاعدة مطردة ولا حكم عام، فليس كل اختلاف سواء أكان في الألفاظ أم في المعاني يعد قرينة لعدهما حديثين مستقلين، ومن النتائج التي توصل إليها البحث أن بعض المتأخرين توسع في مسألة الاختلاف حتى صححوا أحاديث أعلها النقاد، بل لم أجد مثالا للمتأخرين في استخدام هذه القرينة إلا ويكون الاختلاف غير صحيح أو حديثا أعله النقاد.

The research deals with one of the issues of hadith science that has an impact on justifying or correcting some of the narrations, and it is related to the convergence of words and their differences. Introduction, two chapters and conclusion. As for the introduction, it mentioned the importance of the subject, the reasons for choosing it, its problem, its objectives, previous studies, its approach and its plan, and it aims to demonstrate the accuracy of the critics and their precaution for the Sunnah, and to show the impact of the different words of the two narrations or their convergence in the elucidation of the hadith. In the first topic, I mentioned a picture of the issue of the convergence of words and their differences among the hadiths, and a statement of the report of the Moderators and their words on this issue and its impact on the elucidation of the hadiths. As for the second topic, in it I mentioned editing the issue of convergence of words and their differences among the Moderators, and he mentioned many applications and examples; To show the impact of this in the declaration of the hadith. The conclusion mentioned the most important results, including the lack of use of this presumption by critics, then these results were supplemented by a number of recommendations related to the topic of research, such as scientific institutions collecting modern issues in a specialized scientific encyclopedia.

ISSN: 1029-8908