ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجم الحكومة والنمو الاقتصادي: أثر الربيع العربي

العنوان بلغة أخرى: Government Size and Economic Growth: The Impact of the Arab Spring
المصدر: مجلة حكامة
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد جابر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ربيع
الصفحات: 117 - 143
ISSN: 2708-5805
رقم MD: 1411500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حجم الحكومة | منحني بارس | الإنفاق العام | الربيع العربي | اختبارات السببية | Government Size | Bars Curve | Public Spending | Arab Spring | Causality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة، أولا، إلى دراسة العلاقة السببية بين حجم الحكومة والنمو الاقتصادي في عدد من دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط خلال الفترة 2000-2020، وتأثير ثورات الربيع العربي أيضا في هذه العلاقة. وتهدف، ثانيا، إلى اختبار العلاقة غير الخطية بين حجم الحكومة والنمو الاقتصادي أو ما يعرف بمنحنى بارس، الذي يحدد الحجم الأمثل للحكومة، وذلك باستخدام منهجية تحديد العتبات أو الحدود. وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سببية بين حجم الحكومة والنمو الاقتصادي، وأن زيادة الإنفاق الحكومي الاستهلاكي بمقدار 1 في المئة قد أدت إلى انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي نحو 2.4 في المئة لإجمالي دول العينة خلال فترة الدراسة. وتؤكد النتائج كذلك التأثير الجوهري لثورات الربيع العربي في حجم الحكومة وعلاقته بالنمو الاقتصادي بعد عام 2011 إلى نهاية فترة الدراسة مقارنة بالفترة التي سبقتها، الأمر الذي يشير إلى العلاقة غير الخطية بين الإنفاق الحكومي والنمو الاقتصادي. وأخيرا، تظهر النتائج وجود منحنى بارس في الدول التي شهدت ثورات، ومن خلال ذلك تبين أن الحجم الأمثل للحكومة يتحدد بنسبة إنفاق حكومي تبلغ 9.75 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط.

This paper investigates first the causal relationship between government size and economic growth in a number of North African and Middle Eastern countries during 2000–2020, as well as the impact of the Arab Spring revolutions on this connection. Second, it examines the nonlinear relationship between government size and economic growth, known as the BARS curve, which identifies the optimal government size using the Multivariate Dynamic Panel Threshold Model. The study reveals a causal relationship between government size and economic growth, with a 1% increase in government size resulting in a 2.4% decrease in GDP growth rate for the entire sample. It also confirms the significant influence of the Arab Spring on government size and its post-2011 relationship with economic growth compared to earlier periods. This suggests the presence of a BARS curve in countries that have experienced revolutions. The estimated optimal government size is determined by spending approximately 9.75% of GDP on average.

ISSN: 2708-5805