ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجم الأمثل للإنفاق الحكومى فى الأردن للفترة 1985 - 2014

العنوان بلغة أخرى: The Optimal Size of Government Expenditure in Jordan For The Period (1985-2014)
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحجايا، سليم سليمان مطلق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدينات، محمد خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 171 - 184
DOI: 10.35516/1250-004-002-004
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 842792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأردن | كفاءة الإنفاق | الإنفاق الحكومي | الحجم الأمثل للإنفاق | Jordan | The efficiency of expenditure | The Government Expenditure | The optimal size of Expenditure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to analyze the efficiency of government expenditure in Jordan over the period (1985-2014) and determine the optimal size of this expenditure through the reflection of this expenditure on achieved economic growth rates. It was reached to the results by theoretical analysis and quantitative standard. The Researher usinig mainly the Dynamic Ordinary Least Square Method (Dynamic OLS) and Fully Modified Least Square Method (Fully-Modified OLS) by following the methodology which used by Scully (1998 - 2003) based on the work of Barro (1990). The study found that the Jordanian government could have increase the public expenditure as a share of GDP to the proportion (36-38%) - if it were follow a balanced budget and the absence of budget deficit - which constitute the optimal size of public expenditure that offers the best contribution to improving growth rates economic. This difference between optimal expenditure propotion and the proportion of the real current expenditure is a decrease in the efficiency of expenditure could have been achieved by the government in the absence of those financial problems, which represents obstacle for the expansion of this expenditure. Also this ratio means that the actual public expenditure as a proportion of GDP in Jordan for past years still contribute to improving economic growth rates although this expenditure not reached to the optimum point of expenditure.

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل كفاءة الإنفاق العام للحكومة المركزية في الأردن خلال الفترة (1985-2014) وتحديد الحجم الأمثل لهذا الإنفاق من خلال انعكاس هذا الإنفاق على معدلات النمو الاقتصادي المتحققة. وتم التوصل للنتائج بالاعتماد على التحليل النظري والقياسي الكمي، حيث تم استخدام طريقتي المربعات الصغرى الديناميكية (Dynamic OLS) والمربعات الصغرى المعدلة بالكامل (Fully-Modified OLS) بشكل أساسي من قبل الباحث وباتباع المنهجية التي استخدمها Scully (1998-2003) بالاعتماد على أعمال (1990) Barro. وتوصلت الدراسة إلى أن الحكومة الأردنية كان بإمكانها أن تزيد نسبة الإنفاق العام للناتج المحلي الإجمالي - لو كانت تتبع ميزانية متوازنة وعدم وجود العجز في موازنتها - إلى نسبة (36-38)% والتي تشكل الحجم الأمثل للإنفاق العام والذي يقدم أفضل مساهمة في تحسين معدلات النمو الاقتصادي. هذا الفرق بين نسبة الحد الأمثل للإنفاق ونسبة الإنفاق الحالي الحقيقي هو بمثابة نقص فى كفاءة الإنفاق كان بالإمكان تحقيقه من قبل الحكومة لولا وجود تلك المشاكل المالية التى تمثل عائقا أساسيا للتوسع في هذا الإنفاق. كما أن هذه النسبة تعني أيضا أن الإنفاق العام الفعلي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في الأردن وخلال السنوات الأخيرة وإن لم يصل إلى نقطة الحد الأمثل للإنفاق ولكنه لا زال يسهم أيضا في تحسين معدلات النمو الاقتصادي.

ISSN: 2308-9946