ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفخار الإسلامي في مدينة قرح الأثرية: نماذج مختارة من حفريات الموسم السادس عشر، 2019 م.: دراسة أثرية فنية

العنوان بلغة أخرى: Islamic Pottery in the Archaeological Site of Qurh: Selected Samples from the the 16th. Season Excavations, 2019 : An Archaeological and Artistic Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السبيعي، محمد بن شبيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 566 - 598
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1411578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفخار الإسلامي | قرح | العجينة | العصر العباسي | Islamic Pottery | Qurh | Clay | Abbasid Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى وضع إطار تاريخي وزمني لأنواع الفخار الإسلامي المكتشف في قرح. خلال موسم التنقيب الأثري السادس عشر الذي أجرته بعثة الآثار بجامعة الملك سعود، كلية السياحة والآثار، قسم الآثار عام (1440هـ/2019م)، كما يسعى البحث إلى شرح التوزيع المكاني لتلك المكتشفات، ومدى ارتباطها بالموقع الاستراتيجي لمدينة قرح الواقعة مباشرة على طريق الحج الشامي الرابط بين دمشق ومكة المكرمة، والذي يعد شريانا مهما لحركة الحجاج والمسافرين خلال العصر الإسلامي. استند الباحث في دراسة عينات الفخار على منهج التصنيف النوعي وفقا للمادة الخام المستخدمة في الصناعة، ثم مقارنتها مع المعثورات المماثلة في مواقع أخرى من العالم الإسلامي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: التنوع الكبير للمعثورات الفخارية يؤكد أن مدينة قرح كانت من أهم المدن التجارية القديمة بوادي القرى، وذات صلات ثقافية وحضارية واقتصادية مع مختلف المراكز الإسلامية آنذاك، يمكن إرجاع نماذج الفخار المعروضة في هذا البحث إلى العصر العباسي بين الفترة الممتدة بين القرنين (2-6هـ/8-12م). بعض أنواع الفخار ربما تم استيرادها من الخارج على الأرجح من سوريا ومصر.

This study aimed to establish a historical and chronological framework for the Islamic pottery types discovered in Qurh during the 16th archaeological excavation season conducted by King Saud University archaeological mission, College of Tourism and Archaeology, Department of Archaeology in 1440 AH/2019. The study also sought to explain the spatial distribution of these discoveries in connection to the strategic location of the city of Qurh, on the Sham route, an important artery for the movement of pilgrims and travelers during the Islamic era, linking Damascus and Mecca. The typological classification approach was employed to study the pottery samples, based on raw materials used in production, and then compare them with similar discoveries from other Islamic sites worldwide. The study revealed that the significant diversity of pottery discoveries confirmed that Qurh was one of the major ancient trading cities in Wadi Al-Qura, with cultural, civilizational, and economic ties with various Islamic centers at that time. The pottery samples, some types of which likely imported from abroad: Syria and Egypt, presented in this study were traced back to the Abbasid era, specifically the period between the 2nd and 6th centuries AH (8th-12th centuries CE).

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة