ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جرائم الغش التجاري

المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: مرتجي، رامي زكريا رمزي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 10 - 30
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1411644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جريمة الغش التجاري | البيع | التجارة | حماية المستهلك | Commercial Fraud Offences | Sale | Trade | Protection of Consumers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يعتبر المستهلك حجر الزاوية في العملية الاقتصادية بمجملها، وقد تزايدت خلال الأعوام الأخيرة الآثار السلبية التي تنتج عن التعدي على المستهلك وحقوقه، وقد سعت الشريعة الإسلامية والتشريعات المعاصرة لتوفير كافة أنواع الحماية لهذا المستهلك، وفي سبيل ذلك فقد وفرت له الحماية التعاقدية بحيث توجب على المتعاقد معه تنفيذ التزاماته التعاقدية، ونظرا لعدم كفاية هذه الحماية ولحجم الانتهاكات المتكررة على حقوق المستهلك، فقد وفرت الشريعة الإسلامية والتشريعات المقارنة الحماية الجزائية للمستهلك في خلال تعاملاته الاستهلاكية. وقد تناول الباحث خلال هذه الدراسة موضوع جرائم الغش التجاري، وذلك لكثرة تعرض المستهلك لانتهاكات جمة متعلقة بحقوقه، وقد وجد الباحث أن جريمة الغش التجاري من أكثر الجرائم الواقعة على المستهلك، مما استدعى من البحث بسط الجهد بحثا في جريمة الغش التجاري وأركانها ومدى توافرها في العمليات الشرائية، وإمعان النظر في التنظيم القانوني لهذه الجريمة. اعتمد الباحث خلال هذه الدراسة على المنهج التحليلي في تحليل نصوص وقواعد قانون حماية المستهلك الفلسطيني مع تأصيلها بقواعد الشريعة الإسلامية، وقسم قسم الباحث موضوع هذه الدراسة إلى مطالب ثلاث وهي: في المطلب الأول سنتعرض للركن المفترض، وأما المطلب الثاني نتعرض إلى الركن المادي وهو ما يمثل فعل الغش والعرض أو الوضع للبيع أو البيع، وأما المطلب الثالث فيتناول الركن المعنوي أي القصد الجنائي.

The consumer is considered the cornerstone of the economic process as a whole, and the negative effects that result from infringement on the consumer and his rights have increased in recent years. The implementation of his contractual obligations, and given the inadequacy of this protection and the volume of repeated violations of consumer rights, Islamic Sharia and comparative legislation provided punitive protection to the consumer during his consumer dealings. During this study, the researcher dealt with the issue of commercial fraud crimes, due to the frequent exposure of the consumer to massive violations related to his rights. Purchasing, and a closer look at the legal regulation of this crime. During this study, the researcher relied on the analytical approach in analyzing the texts and rules of the Palestinian Consumer Protection Law with their roots in the rules of Islamic Sharia. The act of deceit, offering or placing for sale or selling, and the third requirement deals with the moral element, that is, the criminal intent.

ISSN: 2028–876X