ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديمقراطية والنظم الدستورية الإغريقية: أثينا نموذجا "700-350 ق. م."

العنوان بلغة أخرى: Greek Democracy and Constitutional Systems: Athens as a Model
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: حسان، علي حيدر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 323 - 339
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1411671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية | النظام القبلي | النظام الملكي | نظام عهد الطغاة | Democracy | The Tribal System | The Monarchy | The Regime of the Era of Tyrants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لقد تطورت أنظمة الحكم في بلاد اليونان وتبلورت ابتداءً من القرن السابع قبل الميلاد فبعد أن كان اليونان يعيشون في ظل النظام القبلي والذي كان فيه رئيس القبيلة أو الملك هو السلطة العليا لديهم، تطور هذا النظام إلى عدة أنظمة تلته حتى وصل إلى النظام الديمقراطي في القرن الخامس ق. م ، لم تظهر هذه الأنظمة متتابعة في جميع دويلات المدن الإغريقية، بل إن تطورها قد تشكل طبقاً لظروفها الاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها فهناك مدن قد مرت من النظام الملكي إلى النظام الأرستقراطي فقط، ومدن تطور النظام السياسي فيها من النظام الملكي إلى النظام الديمقراطي مباشرة، بينما هناك مدن أخرى استقرت في تطورها إلى حكم الطغيان إلى أن تدهورت أو بقيت على ما هي وهناك مدن لم يحدث فيها أي تطور سياسي نظراً لتكويناتها الاجتماعية والاقتصادية، فاشتهر عدة قادة سياسيين أدوا أدواراً هامة في الحياة السياسية لبلاد اليونان كصولون وکلیستنیس وبریكلس.

The systems of government in Greece developed and crystallized starting from the seventh century BC. After the Greeks lived under the tribal system, in which the chief of the tribe or the king was their supreme authority, this system developed into several systems that followed until it reached the democratic system in the fifth century. BC. These regimes did not appear sequentially in all the Greek city-states, but rather their development was shaped according to their social and economic conditions that they went through. Other cities settled in their development to the rule of tyranny until they deteriorated or remained as they are, and there are cities in which no political development took place due to their social and economic formations. Several political leaders who played important roles in the political life of Greece were famous, such as Solon, Cleisthenes, and Pericles.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة