ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ارتكاب النساء الجريمة ودخولها السجن: دراسة اجتماعية نظرية

العنوان بلغة أخرى: The Social and Psychological Effects of Women Committing a Crime and Entering Prison: A Theoretical Social Study
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: الجوراني، نبال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميدات، رمضان محمد شحادة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 518 - 536
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1411745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السجن | المرأة | الجريمة | الآثار النفسية | الآثار الاجتماعية | Prison | Women | Psychological Effects | Social Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن عقوبة السجن لها أثر كبير على السجينة (النزيلة)، وهذه العقوبة تطرح الكثير من الجوانب والآثار التي ينبغي الانتباه لها والتعمق فيها ودراستها دراسة معمقة خصوصاً في ظل ارتفاع معدلات الجرائم بشكل عام، والجرائم النسائية بشكل خاص، فمما لا شك فيه أن وقوع المرأة في الانحراف والجريمة وإيداعها السجن كعقاب لهذا الفعل المعارض لقيم المجتمع ومبادئه، لها أثار كبيرة على المرأة السجينة من النواحي النفسية والاجتماعية المتعددة، فمن بين هذه الآثار الضغوط والاضطرابات النفسية وحالات القلق والاكتئاب التي تتعرض السجينة جراء دخولها السجن، إضافة إلى الآثار الاجتماعية المتعلقة بفقدان الأسرة لأهم عنصر فيها، وهي المرأة والأم المربية والقدوة، والعنصر الأساس في تربية الأبناء ورعايتهم والاهتمام بهم. سيتناول البحث الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على دخول المرأة للسجن، إضافة إلى البحث في الأسباب المؤدية إلى ارتكابها للجرم ودخولها هذا المكان المغلق، وهذا ما سيحاول البحث الإجابة عنه، والذي يعد محاولة متواضعة من أجل الكشف عن هذه الآثار والوصول لمجموعة من النتائج والمقترحات التي من شأنها أن تخفف وتساعد في معالجة الأسباب التي أدت لهذا السلوك، والتخفيف قدر الإمكان من الأثر الذي يخلفه دخول المرأة للسجن على الفرد والمجتمع على حد سواء.

The prison sentence has a great impact on the female prisoner (inmate), and this punishment raises many aspects and effects that should be paid attention to and deeply studied, especially in light of the high rates of crimes in general, and women's crimes in particular. There is no doubt that women fall into Delinquency, crime and imprisonment as a punishment for this act that opposes the values and principles of society have great effects on the imprisoned woman from various psychological and social aspects. An element in it, which is the woman, the mother, the educator, the role model, and the main element in raising children, caring for them, and caring for them. The research will deal with the social and psychological effects of the woman entering prison, in addition to researching the reasons leading to her committing the crime and entering this closed place. It would mitigate and help address the causes that led to this behavior, and mitigate as much as possible the impact of women entering prison on the individual and society alike.

ISSN: 2079-3049