ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عكاكيز الكلام ودلالاتها التواصلية: بين الأصالة والمعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Speech Crutches and Their Communicative Connotations: Old and New
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الحسين، بدر محمد عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 171 - 192
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1412250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عكاكيز الكلام | الفصاحة | الخطبة | التواصل | الحوار | الكتابة | Speech Crutches | Eloquence | Speech | Communication | Dialogue | Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يلقي هذا البحث الضوء على عكاكيز الكلام ومتكآت الحديث بوصفها مهارةً لغوية ووسيلة يستخدمها الخطباء والمتحدثون والكتاب لجذب انتباه المتلقين وتشويقهم. ومن فوائد العكاكيز كذلك أنها تمنح المتكلم فرصة لتذكر شاهدٍ أو فكرة. وإن الاستخدام المحدود لعكاكيز الكلام، بما يحقق وظائف اجتماعية وفنية ونفسية، محمود ومستحب، فضلاً عن كونها تسهم في تعزيز التواصل والانسجام بين المتكلمين والمتلقين. وتعد العكاكيز إحدى آليات الفعل الكلامي الذي يقتضيه المقال والسياق في آن معاً، باعتبارها إحدى تقنيات التواصل التي تشوق المتلقين، وتحملهم على التركيز بما يعزز التفاعل مع الموضوعات والأفكار التي يطرحها المتكلم أو الكاتب. وهذه العكاكيز تدخل في باب الاستحباب والملاطفة في أثناء التواصل العفوي في الحياة اليومية، وتعكس مرونة المتكلم أو الكاتب في استخدام اللغة، وتنم عن كفاءته التعبيرية وقدرته التواصلية، مما يجلب للمتلقين التفاعل والأنس والمتعة مع الموضوع. وقد تبين للكاتب أن عددًا من عكاكيز الكلام التي كان لها رواج في العصور السابقة اختفت، ولجأ الناس إلى استعمال عكاكيز جديدة سواء في اللغة المنطوقة أم في اللغة المكتوبة، وآخرها، ربما، تلك التي باتت تستخدم في وسائل التواصل الاجتماعي على شكل أيقونات ورموز.

This research highlights speech crutches as a language skill and a means for speakers and writers to draw the recipients' attention and keep them in suspense. One of the benefits of using crutches is that they allow the speakers to remember a statement, quote, or a certain idea .The limited use of speech crutches for social, technical, and psychological functions is commendable and desirable and contributes to enhancing communication, interaction, and harmony between interlocutors. Crutches are one of the mechanisms of speech act required by both the situation and the context, as one of the communication techniques that attract the attention of recipients and induce them to focus on enhancing interaction with subject matters, themes, and ideas raised by the speaker or the writer. Further, the crutches are desirable and favorable in spontaneous communication in everyday life. They reflect the speaker's or writer's flexibility in using the language, and express his expressive competence and communication skill, bringing about recipients' interaction and pleasure to the subject. The writer found out that several speech crutches that were in currency in the past have disappeared now and, instead, people have resorted to using new crutches both in spoken and written language, and most recently, perhaps, those crutches are used in social media in the form of icons and symbols.

ISSN: 2537-0421

عناصر مشابهة