ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير العلاج التعرضي السردي في تخفيف أعراض اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى الناجين من الصدمات

المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: المرعي، أميرة عبدالكريم مران حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 352 - 377
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1412634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج التعرضي السردي | الصدمة | اضطراب الشدة ما بعد الصدمة | الناجين من الصدمات | Narrative Exposure Therapy | Trauma | Post-Traumatic Stress Disorder | Trauma Survivors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على تأثير العلاج التعرضي السردي في تخفيف اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى الناجين من الصدمات وللتحقق من هذا الغرض اختارت الباحثة عينة بشكل عرضي مكونة من (٥) أفراد من مرتادي العيادات النفسية واستخدمت مقياس جامعة هارفارد المتكون من (١٦) فقرة بعد استخراج الصدق والثبات له، كما عرض البرنامج بإطاره العام على عدد من الخبراء لبيان صلاحيته ومدى ملائمة أهدافه للدراسة وقد أجمعوا على صلاحية البرنامج بنسبة (١٠٠%)، تم تطبيق البرنامج في النصف الأول من عام ۲۰۲۲ واستمر لمدة شهرين ونصف مع فترة متابعة وبينت النتائج عن تخفيف مستوى الاضطراب إلى الخفيف أو أقل من ذلك وتأثير العلاج التعرضي السردي في التخفيف من مستوى الاضطراب وعليه تم مناقشة أهداف البحث وتفسيرها في ضوء النتائج ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة، وفي ضوء النتائج تم تحديد التوصيات والمقترحات بما يخدم تحقيقها.

The current study aimed to identify the effect of narrative exposure therapy in relieving post-traumatic stress disorder among survivors of trauma. To achieve this purpose, the researcher chose a random sample consisting of (5) individuals from psychiatric clinics. The researcher used the Harvard University scale consisting of (16) items. After extracting its validity and reliability, the program was presented in its general framework to a number of experts to see its validity and the suitability of its objectives for the study, and they agreed on the validity of the program at a rate of (100%.). The program was applied in the first half of 2022 and lasted for two and a half months with a follow-up period. The results showed that the level of the disorder was reduced to mild or less, and the effect of narrative exposure therapy in reducing the level of the disorder. Accordingly, the objectives of the research were discussed and explained according to the results that were reached. To it and compare, it with the results of previous studies, and according to these results, recommendations and proposals were identified to serve the benefit from them.

ISSN: 2708-4663