ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدابير الوقائية والعقابية لتأمين فعاليات الرياضية ضد ظاهرة شغب الملاعب: دراسة مقارنة

المصدر: المجلة القانونية والقضائية
الناشر: وزارة العدل - مركز الدراسات القانونية والقضائية
المؤلف الرئيسي: شيحا، إسلام إبراهيم عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: س16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 119 - 193
رقم MD: 1413183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الرياضي | شغب الملاعب | تأمين الفعاليات الرياضية | النظام العام الرياضي | الضبط الإداري | التدابير الوقائية | التدابير العقابية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تعد إشكالية تأمين الفعاليات الرياضية أحد أهم التحديات التي تواجه الدول في إدارة المرفق الرياضي، وذلك بسبب التزايد المستمر لظاهرة شغب الملاعب. وقد اعتمدت كثير من الدول في النهوض بمسؤوليتها بتأمين الفعاليات الرياضية ضد ظاهرة شغب الملاعب على تنظيمات قانونية خاصة بالنشاط الرياضي، حيث تشتمل هذه التنظيمات بدورها على نوعين رئيسين من الأحكام القانونية المتباينة من حيث طبيعتها. فيتناول النوع الأول من الأحكام تدابير ذات طبيعة وقائية، تهدف في جوهرها إلى منع أي اضطرابات بعناصر النظام العام خلال الفعاليات الرياضية أو بمناسبتها، أما النوع الثاني من هذه الأحكام، فيتناول تدابير ذات طبيعة عقابية، وهي عبارة عن نصوص جنائية تنصب على آثار الجرائم المرتبطة بالفعاليات الرياضية وردع مرتكبيها بعد حدوثها. وإذا كانت فكرة التنظيم القانوني المتكامل لتأمين الفعاليات الرياضية في مواجهة ظاهرة شغب الملاعب، قد أخذت بها كثير من الأنظمة القانونية المقارنة، فإن القانون القطري قد خلا من أي تنظيم قانوني مماثل، مكتفيا في معالجة هذه الإشكاليات بما هو موجود من نصوص قانونية عامة، سواء تلك المتعلقة بالضبط الإداري العام أو الواردة في قانون العقوبات القطري. وبما أن دولة قطر صارت تتمتع بسجل حافل في استضافة الفعاليات الرياضية الدولية، فسوف نحاول من خلال هذه الورقة دراسة وتقييم موقف القانون القطري من تأمين الفعاليات الرياضية، وذلك في ضوء تجارب القانون المقارن، لاسيما التجربة الفرنسية.

Securing sporting events against Hooliganism has become one of the major challenges to all states. To fulfill their responsibilities, states, in facing such a challenge, have enacted special laws that rely primarily on two different kinds of legal provisions, the first of which are of a preventive nature and aim to preclude any potential disruption to the public order during sporting events. The second kind of legal provisions are of a punitive nature and consist of legislative provisions that criminalize all sort of violence with relevance to sports events and deter their perpetrators. The Qatari legislature however has not adopted a similar legal regime to combat hooliganism and opted instead to tackle this phenomenon with the already existing legal provisions in criminal and administrative law. Therefore, this paper seeks to study and evaluate the Qatari legal regime on securing sporting events, in the light of comparative law experiences, especially the French experience.