ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدلة الهندسية على الجوهر الفرد: دراسة لاستدلال الفيلسوف ملا صدرا والمتكلم الفرهاري

العنوان بلغة أخرى: :The Geometrical Proofs for and Against Atomism A Study of Mulla Sadra’s and Al-Farahari’s Arguments
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: يماني، عمار بسام (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Yamani, Ammar Bassam
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 90 - 123
رقم MD: 1413223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجوهر الفرد | الأجزاء التي لا تتجزأ | الأدلة الهندسية | الجدل الكلامي الفلسفي | فلسفة المادة | Atomism | Indivisible Particles | Geometrical Arguments | Philosophical | Theological Controversies | Philosophy of Matter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الجدل الدائر بين الفلاسفة والمتكلمين عن الجوهر الفرد، وذلك من خلال عرض وتصوير خصوص الأدلة الهندسية على أطروحة إثبات تركب الأجسام من الجواهر الفردة وأطروحة النفي، وبيان ما أضمر في الأدلة من مقدمات منطقية ومسلمات رياضية، التي توسلها كل من الفيلسوف ملا صدرا الشيرازي في شرحه على هداية الحكمة لأطروحة النفي، والمتكلم عبد العزيز الفرهاري في شرحه على العقائد النسفية لأطروحة الإثبات، كما يتناول البحث النتائج التي توصل إليها الفلاسفة والمتكلمون بالنقد، عبر تحليل مستنداتهم وإرجاعها إلى المبادئ الأول، وبيان مدى حجيتها حسب المنطق الصوري والمادي، وإبراز الإشكال في استدلال الفلاسفة على هذا المطلب لاستلزامه للدور، والملاحظات على الدليل الكلامي لعدم كفاية استدلالهم على إثبات المطلوب.

This paper tackles the controversy between the falasifa and the mutakallimun concerning the existence of atoms. It achieves the task by presenting, elucidating, and examining a special kind of arguments adavanced by both parties to prove their position, i.e. the geometrical arguments. Particularly, it reconstructs the debate by looking at the geometrical proofs Mulla Sadra al-Shirazi gave against the existence of atoms in his commentary on Hidayat al-Hikma, and the ones provided by Abdulaziz al-Farahari in his super-commentary on al-Taftazani’s commentary on al-aqaid al-nassafiya. The paper offers a critical, logical analysis of the arguments provided by both of them. It argues that the geometrical arguments advanced by both -Sadra for the philosophers’ side, and al-Farahari for the side of the mutakallimun- face serious problems, circularity for the falasifa and the insufficiency of the argument to prove the thesis for the mutakallimun.

عناصر مشابهة