ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في دعم الأداء المالي: النطاق السعودي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Computerised Accounting Information Systems on Financial Performance: The Saudi
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: شيتي، هاني بن خالد بن عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shity, Hani Khaled
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 8 - 15
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1413278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أداء المنظمات | القوائم المالية | النظم الإلكترونية | ربحية الشركات | رضا المستخدمين | نضج النظام | Company Profitability | Electronic System | Financial Statement | Organisation Performance | Systems Maturity | User Satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تؤدي المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورا مهما في دعم الناتج المحلي وتقليل نسب البطالة، لذا فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة واقع نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأثر ذلك على الأداء المالي، ولتحقيق ذلك الهدف تم تصميم استبانة بالاستعانة بالدراسات السابقة، ومن ثم توزيعها على (197) منشأة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية، والمطبقة لأحد الأنظمة المعلوماتية المحاسبية المحوسبة، وقد تم استرداد (118) استبانة منها. بعد تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى أن هناك أثرا إيجابيا لاستخدام نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على مستوى الفرد، وكذلك على مستوى المنشأة، كما أشارت الدراسة إلى وجود رضها من قبل المستخدمين لأنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لنظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على الأداء المالي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية، وهذا متوافق مع مجموعة من الدراسات السابقة، كما أنه لم توجد فروق لأثر نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على الأداء المالي بين المنشآت الصغيرة والمنشآت المتوسطة. أوصت الدراسة بتوعية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأهمية استخدام أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة؛ لما لها من تأثير على أداء المنظمات، كما أوصت بأهمية دراسة العوامل المؤثرة على نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة ومدى تأثير ذلك على الاستخدام الناجح لها.

Small and medium-sized enterprises (SMEs) have played an essential role in contributing to national income, productivity and employment. Therefore, this research aims to study the importance of computerised accounting information systems for Saudi SMEs and the impact of such systems on financial performance. A survey was developed and sent to 197 Saudi SMEs that had adopted one of the computerised accounting information systems. Around 118 valid responses were received. The data was analysed, and the results indicated the impact of using computerised accounting information systems at both individual and organisational levels. The study indicated that the users were satisfied with the systems. The study also found a positive effect of computerised accounting information systems on Saudi SMEs' financial performance. In addition, the study showed no difference in the impact between a small and medium entity. To conclude, the study recommends that Saudi SMEs adopt one of the computerised accounting information systems because of their impact on the organisation’s performance.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة