ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الإيمان بالقدر والمصير في أساطير الشرق: إيران، والهند، وبلاد ما وراء النهرين، والصين واليابان

العنوان بلغة أخرى: A Study of the View of Fate and Destiny in Oriental Mythology: Iran, India, Mesopotamia, China and Japan
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نصرو، عظيم جبارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برندوار، هادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 397 - 418
DOI: 10.51837/0827-000-073-015
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1413380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساطير الشرق | الإنسان | القدر | حرية الإرادة | الحتمية | Oriental Myths | Man | Destiny | Free Will | Algebra
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: إن القدر كان ولم يزل أحد الموضوعات التي له مكانة خاصة في عقل الإنسان وفكره ولهذا الأصل مكانة أعمق وأوسع في النظام الفكري للإنسان البدائي. تدل دراسة أساطير الشرق على أن القدر هو أحد أهم اهتمامات الإنسان وأفكاره والذي كان مؤثرا في حياة الإنسان البدائي بشتى الطرق. في هذا البحث، لقد سعى المؤلفون إلى تحليل الإيمان بالقدر وانعكاسه في أساطير الشرق بأسلوب مكتبي وعلى ضوء المنهج الوصفي- التحليلي. تدل نتائج البحث على أن لكل من هذه الشعوب وجهة نظر خاصة حول هذه القضية. لقد سلك هذا الأصل طريقا مليئا بالتقلبات لدى الإيرانيين القدماء، ومع مرور الوقت انتقل من حرية الإرادة في الأفيستا إلى الحتمية في الزورفانية. في الهند القديمة ينعكس هذا المسار ويبدأ من الحتمية والمصير الحتمي والمحدد سلفا إلى حرية الإرادة في تحديد المصير أثناء فترة تأثير البوذية. في بلاد ما بين النهرين، خلق الإنسان من أجل توفير الطعام للآلهة الجائعة، وهو أسير في قبضة القدر ويحاول الهروب من الموت وتحقيق الخلود. آمن الصينيون بإله القضاء والقدر. التنبؤ والسعي إلى تحقيق الخلود من الموضوعات المتكررة في الأساطير الصينية. في الأساطير اليابانية، وتحت تأثير معتقدات بوذا، كان بإمكان الإنسان اختيار مصيره بحرية على الرغم من أنه قبل تأثير بوذا لم يكن للقدر والمصير معنى خاص. ببيان آخر، ليس لديهم أي فكرة عن الروح ولم يروا أي فرق جوهري بين الحياة والموت أو الجسد والروح.

Destiny is one of the topics that has always had a special place in the human mind and thought. This principle has a much deeper and broader place in the first human thought system. The study of Oriental mythology shows that one of the most important concerns and reflections of human beings is destiny, which has been affected and manifested in various ways in the life of primitive man. In this article, the authors have tried to explore the belief in destiny and its reflection in Oriental mythology in a library method and in a descriptive analytical manner. Research findings show that each of these nations has taken a special look at this issue. This principle has gone through many ups and downs among the ancient Iranians, and over time it has moved from freedom of choice in the Avesta to algebra in Zoroastrianism. In ancient India, this path was reversed, and destiny at the beginning and inevitable and predetermined destiny came to the fore in determining the fate of Buddhism. In Mesopotamia, man is created to feed the hungry gods and is trapped in a circle of destiny, trying to escape death and attain immortality. The Chinese believed in the god of fate and destiny. Divination and the pursuit of immortality are recurring themes in Chinese mythology. In Japanese mythology, too, under the influence of Buddhist beliefs, man could choose his own destiny; Before the Buddha's influence, however, destiny had no special meaning. In other words, they had no idea of the soul and made no fundamental difference between life and death or body and soul.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة