ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات ما بعد الاستعمارية في رواية مفترق العصور لعبير شهرزاد

العنوان بلغة أخرى: The Manifestations of Post-Colonial Theory in Abeer Scheherazade's Novel Crossroads of Ages
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حمدانيان، زهراء بور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصيرى، روح الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 583 - 605
DOI: 10.51837/0827-000-073-024
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1413485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الاستعمارية | الرواية النسوية الجزائرية | عبير شهرزاد | مفترق العصور | Post-Colonialism | The Algerian Feminist Novel | Abir Shahrazad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعرضت الرواية الجزائرية في تاريخها إلى تغييرات مختلفة في الموضوعات والأساليب وقد تفوق الرواية الجزائرية الروايات الأخرى في اتباعها هذا الأمر وذلك بسبب كثرة التغييرات التي واجهها الشعب الجزائري في المجتمع. تعد الكتابة ما بعد الاستعمارية من الموضوعات المهمة التي نبهت الشعوب المتحررة من الاستعمار بالنسبة إلى الأشكال الجديدة من الاستعمار التي قد تظهر في الثقافة بشكل أوضح. بسبب أن رواية مفترق العصور لعبير شهرزاد من أشهر الأعمال الأدبية الجزائرية ومدى أهميتها بالنسبة إلى المشاكل التي واجهها الشعب الجزائري بعد التحرير حاول هذا المقال أن يمعن النظر في تجليات ما بعد الاستعمارية في هذه الرواية وفق المنهج الوصفي- التحليلي. مطالعة الآخر المحتل والاستعمار والاقتصاد والاغتراب الذاتي والحنين والتشوق إلى الوطن وتحديات القيم والثورة الجزائرية من الموضوعات ما بعد الاستعمارية التي حاول دراستها هذا المقال. من أهم النتائج التي توصل إليها هذا المقال هي أن الروائية تجاوزت الروائية ذات الإطار التقليدي التي تقوم على توجيه إصبع الاتهام نحو الآخر وتحمله كافة المآسي والمشاكل التي حلت بالشعب الجزائري بل استطاعت الروائية إضافة إلى انتباهها بالنسبة إلى مدى تأثير الآخر في توجيه المشاكل أن تدقق في موقف الشعب الجزائري أمام هذه المشاكل فهي ترى بأن الشعب الجزائري والعربي يعاني في معظم الأحيان من سوء التدبير في المقاومة وأن الروائية حاولت أن تبين في تناولها الموضوعات المعنية مخاوفها وهواجسها وقلقها بحيث حاولت أن تبين الفكرة والأزمة المتعلقة بكل من الموضوعات ومن ثم تبين شدة وحدة المشكلة الراهنة ومن ثم تنبه بالنسبة إلى المشاكل وفي معظم الأحيان حاولت أن تقدم حلولا لتلك المشاكل.

In its history, the Algerian novel has undergone various changes in topics and methods And the Algerian novel has surpassed other novels in pursuing this issue, considering the many changes that the Algerian people have faced in the society. Postcolonial writing is considered one of the topics that made people freed from colonialism aware of new forms of colonialism that may be clearly visible in culture. Since the novel Intersection of the Ages by «Abir Shahrazad » is one of the most famous literary works of Algeria and because of its importance in relation to the problems faced by the Algerian people after independence, this article has tried to analyze the post-colonial signs according to the descriptive-analytical approach. Investigating the occupied land, colonialism, economy, alienation, passion, patriotism, value challenges and the Algerian revolution are among the postcolonial issues that this article tries to investigate. One of the most important results achieved by this article is that novelists have gone beyond imitative novelists who point the finger of blame at others and express all the calamities and problems that have befallen the people of Algeria. In addition to being aware of the causes of the problems, the novelist has been able to examine the views of the Algerian people against these problems. He believes that the Algerian and Arab people often suffer from mismanagement in the resistance, and the novelist has tried to show his fears, concerns and anxieties in dealing with related issues in a way that shows this idea and It shows the crisis related to each of the topics and then shows the severity of the current problem and then informs you about the problems, most of the time it tries to provide solutions for these problems.

ISSN: 1997-6208