ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من لطائف البيان القرآني في آيات أولى الألباب في سورة الرعد

العنوان بلغة أخرى: Fine Meanings of the Quranic Eloquence in the Verses of "Ūlū Alʼalbāb" "The People of Understanding" in Surat Al-Ra’ad "Thunder"
المصدر: مجلة تدبر
الناشر: مكتب خبرات طيبة للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الجهمي، ربيع يوسف شحاته (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 29 - 108
DOI: 10.62488/1720-008-015-002
ISSN: 1658-7642
رقم MD: 1414068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لطائف | البيان القرآني | أولى الألباب | سورة الرعد | Fine Meanings | Quranic Eloquence | Ūlū Alʼalbāb | Surat Al-Ra’ad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: لا ريب في أن لطائف البيان القرآني معين لا ينضب، ومحيط لا ساحل له، وأن تدبرها خير مُعين للوقوف على صور من وجوه إعجازه، وسبب عظيم في العمل بهداياته، ويأتي هذا البحث ليستجلي ما تيسَّر من لطائف البيان القرآني في حديثه عن أولي الألباب في سورة الرعد؛ بياناً لصفاتهم الجليلة، ومنزلتهم العظيمة، وجزائهم عند الله تعالى، وما تضمنته ألفاظ تلك الآيات وسياقاتها من لطائف المعاني ودقائقها. وقد تبين من خلاله: أن أولي الألباب هم أهل الإيمان الكامل، وأصحاب البصائر النقية، والقلوب الطاهرة، والعقول الخالصة من كل شوب وكدر، كما تبين منه: أن لطائف البيان القرآني في آيات أولي الألباب في سورة الرعد قد أبانت عن سمو منزلتهم وعلو شرفهم عند الله تعالى، وكمال صفاتهم ورسوخها فيهم، كما أبانت عن عظيم جزائهم عند الله تعالى ومزيد فضله عليهم وإكرامه لهم، ولو لم يكن في القرآن الكريم إلا هذه الآيات في وصفهم وبيان فضلهم وجزائهم لكفاهم شرفًا وتعظيمًا.

No doubt that the fine meanings of the Quranic Eloquence are endless as an extended ocean with no coasts. Contemplating these meanings helps to identify some aspects of the Quranic inimitability and a great reason to act with its guidance. The current paper is an attempt to reveal some of the fine meanings of the Quranic Eloquence in talking about “Ūlū alʼalbāb” (The People of Understanding) in Surat Al-Ra’ad (Thunder); stating their significant features, great position, reward in the afterlife, as well as clarifying the words of these verses and their contexts of fine meanings. The study revealed the following findings: “Ūlū alʼalbāb” (The People of Understanding) are those with perfect faith, clear insights, the pure hearts, and minds free from every blemish and turbidity. In addition, the fine meanings of the Quranic Eloquence in talking about “Ūlū alʼalbāb” (The People of Understanding) in Surat Al-Ra’ad stated their high position and honor by Allah (Glory Be to Him), and perfect characteristcs. The verses showed the great reward a waiting for them in the afterlife and Allah’s generosity with them. If there are no verses in the Holy Quran mentioning “Ūlū alʼalbāb” except for these verses, they would have been enough to show their honor and dignity.

ISSN: 1658-7642

عناصر مشابهة