ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي والتدهور البيئي في الدول المغاربية: هل التنمية المالية مهمة؟

العنوان بلغة أخرى: Trade Openness, Economic Growth and Environmental Degradation in Maghreb Countries: Does Financial Development Matter?
المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الحويج، حسين فرج (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhwij, Hussen Faraj
مؤلفين آخرين: المحيشي، إسماعيل عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 220 - 231
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1414140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفتاح التجاري | النمو الاقتصادي | التنمية المالية | التدهور البيئي | Trade Openness | Economic Growth | Financial Development | Environmental Degradation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى قياس العلاقة بين النمو الاقتصادي والانفتاح التجاري والتنمية المالية والتدهور البيئي في الدول المغاربية، والتحقق مما إذا كانت التطورات في مجال التنمية المالية تعمل على تحسين العلاقة بين كل من النمو الاقتصادي والانفتاح التجاري من جهة والتدهور البيئي من جهة أخرى، ولتحقيق ذلك استخدم البحث بيانات سنوية عن أربع دول مغاربية هي ليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، وتبني طريقة المربعات الصغرى المعممة panel FGLS، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة بين كل من النمو الاقتصادي والانفتاح التجاري من جهة ومعدلات التدهور البيئي من جهة أخرى، وأن التحسن في مجال التنمية المالية يعمل على تحسين معدلات الجودة البيئية، وتحسين علاقة كل من النمو الاقتصادي والانفتاح التجاري بالتدهور البيئي.

This study aimed to investigate the relationship among economic growth, trade openness, financial development and environmental degradation. In order to achieve its objective the study used annual data for 4 Maghreb countries which are Libya, Algeria, Tunisia and Morocco during the period 1990-2020. The empirical findings indicated a positive impact of economic growth and trade openness on environmental degradation. However, financial development affected environmental degradation negatively. Furthermore, the interaction between economic growth, trade openness and financial development impacted environmental degradation negatively.

ISSN: 2521-8352