ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصدمات النقدية الكمية وانعكاساتها في معدل التضخم في الاقتصاد العراقي للمدة "1990-2019"

العنوان بلغة أخرى: Quantitative Monetary Shocks and their Implications for the Rate of Inflation in the Iraqi Economy for the Period "1990-2019"
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خضر، محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرحان، سعدون حسين (مشرف)
المجلد/العدد: مج21, ع78
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 261 - 275
رقم MD: 1414245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصدمة النقدية الكمية | معدل التضخم | الاقتصاد العراقي | Quantitative Monetary Shock | Inflation Rate | Iraqi Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة انعكاسات الصدمات النقدية الكمية (صدمة عرض النقد) في معدل التضخم في الاقتصاد العراقي منطلقاً من فرضية مفادها أن الصدمات النقدية الكمية تزيد من معدلات التضخم وان تأثيراتها تفوق تأثير نظيرتها الصدمات السعرية (صدمة سعر الفائدة وصدمة سعر الصرف). استخدم البحث أسلوب التحليل النظري الذي بدأ مع مدخل مفاهيمي للصدمة النقدية الكمية وانتهى بتحليل الواقع النقدي للاقتصاد العراقي في ظل الصدمات النقدية الكمية، وقد عزز هذا الأسلوب باستخدام أدوات التحليل الكمي والذي استخدمت فيه طريقة المربعات الصغرى المصححة كلياً (FMOLS) والتي تلائمت مع البيانات التي تبناها البحث، وقد غطى البحث المدة (1990 - 2019). وتوصل البحث إلى عدد من النتائج كان أبرزها إن الصدمة النقدية الكمية زادت من معدل التضخم في العراق وتأثيراتها زادت عن تأثيرات نظيرتها كالصدمة النقدية السعرية مما عزز فرضية البحث، وقد وضع البحث عدد من المقترحات التي تلائمت مع النتائج التي توصل لها.

The research aims to study the repercussions of quantitative monetary shocks (money supply shock) on the rate of inflation in the Iraqi economy based on the hypothesis that quantitative monetary shocks increase inflation rates and that their effects exceed the impact of their counterpart price shocks (interest rate shock and exchange rate shock). The research used the theoretical analysis method, which began with a conceptual introduction to the quantitative monetary shock and ended with an analysis of the monetary reality of the Iraqi economy in light of the quantitative monetary shocks. The research covered the period (1990-2019). The research reached a number of results, the most prominent of which was that the quantitative monetary shock increased the inflation rate in Iraq and its effects exceeded the effects of its counterpart, the price monetary shock, which reinforced the hypothesis of the research.