ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود مصطفى غلفان في اللسانيات التمهيدية من النقد إلى العرض: دراسة في نماذج مختارة

العنوان بلغة أخرى: Mustafa Galfan's Efforts in Introductory Linguistics from Literary Criticism to Performance: Study in Selected Models
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: قطاف، نسيمة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Guettaf, Nassima
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 284 - 298
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1414432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لسانيات | تمهيدية | عرض | نقد | موروث | Linguistics | Introductory | Presentation | Criticism | Inheritance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد مصطفى غلفان من أبرز اللسانيين الذين توجهوا مؤخراً نحو عرض المعرفة اللسانية للقارئ العربي، غير أن ما يميز كتاباته عن بقية الكتابات اللسانية التمهيدية الأخرى، أنها جاءت بعد عملية استقراء واسعة للمنجز اللساني العربي، وتشخيص جوانب القصور المنهجي والمعرفي التي طالت هذا الصنف من الكتابة ورصده. لذلك حاول مصطفى غلفان إعادة النظر في هذه المسألة من خلال دخول معترك عرض المعرفة اللسانية، كما هي في بيئتها الأصلية. ويعالج المقال الإشكالية الآتية: إلى أي مدى استطاع مصطفى غلفان تجاوز القصور المنهجي والمعرفي المصرح به سلفاً؟ وذلك من خلال قراءة تحليلية نقدية في كتاباته التمهيدية في ضوء الطرح الذي قدمه في كتابه اللسانيات العربية الحديثة دراسة نقدية في المصادر والأسس النظرية والمنهجية.

يعد مصطفى غلفان من أبرز اللسانيين الذين توجهوا مؤخراً نحو عرض المعرفة اللسانية للقارئ العربي، غير أن ما يميز كتاباته عن بقية الكتابات اللسانية التمهيدية الأخرى، أنها جاءت بعد عملية استقراء واسعة للمنجز اللساني العربي، وتشخيص جوانب القصور المنهجي والمعرفي التي طالت هذا الصنف من الكتابة ورصده. لذلك حاول مصطفى غلفان إعادة النظر في هذه المسألة من خلال دخول معترك عرض المعرفة اللسانية، كما هي في بيئتها الأصلية. ويعالج المقال الإشكالية الآتية: إلى أي مدى استطاع مصطفى غلفان تجاوز القصور المنهجي والمعرفي المصرح به سلفاً؟ وذلك من خلال قراءة تحليلية نقدية في كتاباته التمهيدية في ضوء الطرح الذي قدمه في كتابه اللسانيات العربية الحديثة دراسة نقدية في المصادر والأسس النظرية والمنهجية.

ISSN: 2335-1586