ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تأثير استخدام كشف التدفقات النقدية في تقييم الأداء المالي: دراسة تحليلية في شركة بغداد للمشروبات الغازية "مساهمة خاصة"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Use Cash Flow Detection in the Evaluation of Financial Performance: Analytical Study at Baghdad Soft Drinks Company for 2012-2022
المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المطوري، مصطفى عبد سعود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Almturi, Mustafa Abd Saud
مؤلفين آخرين: قانصو، حسن حسيب (م. مشارك) , البدران، عبدالخالق ياسين زاير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 234 - 271
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 1415127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدفقات النقدية | الأداء المالي | Cash Flow | Financial Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير كشف التدفقات النقدية في الأداء المالي لشركة بغداد للمشروبات الغازية (شركة مساهمة)، حيث جاءت أهمية هذه الدراسة لمعرفة دور كشف التدفق النقدي في عملية التحليل المالي وتأثيره في أداء الشركة، إذ تناولت الدراسة إحدى الشركات المهمة في القطاع الصناعي العراقي وهي مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لما يمثله القطاع الصناعي من دور فعال في النشاط الاقتصادي وأساسي في عملية التنمية الاقتصادية. لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم صياغة نموذج يتكون من متغيرين رئيسين ومن فرضية رئيسة تنبثق منها مجموعة من الفرضيات الفرعية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت من الشركة السنوات (2012- 2021) لغرض التحليل. توصلت الدراسة إلى أن هنالك وجود تأثير بين التدفقات النقدية للأنشطة (التشغيلية) والأداء المالي ومجموعة من الاستنتاجات من أهمها هنالك تكامل وتوافق بين النسب المالية المعدة اعتمادا على قائمتي المركز المالي وكشف الدخل والنسب المالية المعدة اعتمادا على كشف التدفق النقدي وبالاعتماد على هذه الاستنتاجات تم صياغة مجموعة من التوصيات.

The current study aims to understand the impact of cash flow detection on the financial performance of the Baghdad Soft Drinks Company (shareholding company) located in Baghdad. The Iraqi Industrial Sector that is listed in the Iraqi stock market because the industrial sector represents an effective role in economic activity and is essential in the process of economic development. To achieving the objectives of the study, a model was formulated consisting of two main variables and a main hypothesis from which a group of sub-hypotheses emerges. The study relied on the descriptive analytical approach, and the years 2012-2021 were selected by the company for the purpose of analysis. The study concluded that there is an impact between the cash flows of activities (operating, investment, and financing) and financial performance. A several of conclusions were reached including the most important of which is that there is an integration and compatibility between the financial ratios prepared based on the financial statements and the income statement and the financial ratios prepared depending on the cash flow statement and based on these conclusions A set of recommendations have been formulated.

ISSN: 2079-9861