ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقومات تطبيق نموذجي ديوي وكالباتريك في تنمية التربية الإبداعية في مادة الأدب والنصوص عند طلبة الخامس الإعدادي

العنوان بلغة أخرى: Elements of Application of the Dewey and Calpatrick Models in the Development of Creative Education in the Subject of Literature and Texts among the Fifth Preparatory Students
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الشتوي، صلاح هادي شروم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الصفحات: 1630 - 1651
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1415694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقومات | التنمية | التربية | الإبداع | الأدب | Elements | Development | Education | Creativity | Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تطبيق نموذجي ديوي وكالباتريك في تنمية التربية الإبداعية لمادة الأدب والنصوص إذ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الدراسة أداة استبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة من إعداد الباحث على عينة بلغت (۳۰۰) من متعلمي الصف الخامس الإعدادي في المدارس الحكومية في العراق، كما توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن يُقدم المعلم نماذج من التدريبات الصفية تضاف إلى تدريبات إبداعية لاصفية وتقديم التعزيز والتشجيع المعنوي من قبل المعلم الإدارة للمتعلمين، وإتاحة الفرصة أمام المتعلمين المتفوقين والمبدعين لتشكيل حلقة أو مجموعة يطلق عليها أسرة الإبداع المدرسي التي تدعو إلى تكليف المتعلمين على المطالعة الخارجية سواء في مقررات دراسية غير منهجية عن باقي الطلاب مع توزيعهم بين أقرانهم في الصف المدرسي مع توفير الحرية للطالب في التفكير والتعبير عن رأيه.

The study aimed to reveal the effectiveness of applying the Dewey and Calpatrick models in developing creative education for literature and texts. The study used the analytical descriptive approach. The study also used a questionnaire tool to answer the study questions prepared by the researcher on a sample of (300) fifth-grade learners in public schools. In Iraq, the study also reached results, the most important of which is that the teacher presents models of classroom exercises in addition to extra curricular creative exercises. Providing reinforcement and moral encouragement by the management teacher to the learners, and providing the opportunity for outstanding and creative learners to form a circle or group called (the school creativity family), which calls for assigning learners to external reading, whether in non-curricular courses, from the rest of the students, with their distribution among their peers in the class. school while providing the student with freedom to think and express his opinion.

ISSN: 2663-2284