ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو نص قراءة في المفهوم ودواعي النشأة

العنوان بلغة أخرى: Text Linguistic Read the Concept and the Reasons for its Establishment
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الآفة، عائشة عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع85
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 79 - 96
DOI: 10.33685/1317-000-085-004
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1415764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نحو النص | الوصف في اللسانيات البنيوية والتحويلية التوليدية | دواعي النشأة المنهجية والتطبيقية | Text Syntax | Description in Structural and Generative Transformational Linguistics | Reasons for Methodological and Applied Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: شهد علم اللغة الحديث نقلة نوعية تمثلت بانتقال اهتمام الدرس اللساني من اتخاذ الجملة أحق وحدة في التحليل والوصف إلى تبني النص بوصفه الأقدر على الجمع بين أركان العملية التواصلية، لذا يسعى البحث للكشف عن الدواعي التي دفعت اللسانيين إلى الانعطاف نحو النص والتي رأى أنها تفضي إلى دواع منهجية وأخرى تطبيقية، فيبدأ في مقدمته بالتعريف بمفهوم نحو النص، ثم يشرع بتلمس الملامح التي اصطبغت بها أغلب المدراس اللسانية؛ ألا وهي عنايتها بالجملة في التحليل اللغوي بوصفها المستوى الأكبر الذي توصف به الظاهرة اللغوية أما الوحدات التي تعلوها، حسب تصورهم، لا تدخل ضمن نطاق دراستهم، ثم يشفع ذلك بتفصيل القول حول وجود ضرورة ملحة في الدرس اللساني الحديث إلى اتخاذ منهج جديد يضم في تلافيفه مختلف المكونات اللغوية وغير اللغوية عند دراسة الظاهرة اللغوية.

Modern linguistics witnessed a qualitative shift represented by the shift of the linguistic lesson’s interest from taking the sentence as the most deserving unit in analysis and description to adopting the text as the most capable of bringing together the pillars of the communicative process. For methodological and practical reasons, it begins in its introduction by defining the concept of grammar. Then he proceeds to touch the features that characterized most of the linguistic schools. It is its wholesale concern in linguistic analysis as the largest level by which the linguistic phenomenon is described. As for the units above it, according to their perception, they do not fall within the scope of their study. Linguistic and non-linguistic components when studying the linguistic phenomenon.

ISSN: 2311-519X