ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوجود القانوني للحق في النسيان الرقمي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Legal Existence of the Digital Right to be Forgotten: Comparative Study
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد أحمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع127
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 223 - 273
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1415803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في النسيان | الحق في النسيان الرقمي | اللائحة الأوروبية العامة لحماية البيانات | البيانات الشخصية | البيانات الحساسة | The Right to be Forgotten | The Digital Right to be Forgotten | The European General Data Protection Regulation | Personal Data | Sensitive Data
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تتسم الطبيعة البشرية بكونها متغيرة ومتطورة ومتجددة باستمرار، وهو الأمر الذي يجد المرء نفسه فيه بحال يرغب معه في إدخال بعض من أجزاء حياته الماضية لاسيما المشينة منها. في طي النسيان، لما في ذلك من صون لحقه في الخصوصية والكرامة الإنسانية وحماية لبياناته الشخصية. وتبعا لذلك، ظهرت الحاجة ملحة للحق في النسيان، ذلك الحق الذي يخول صاحبه مكنة السيطرة من حيث الزمان على بياناته الشخصية، بغية حذفها أو محوها عندما يريد. استهدفت الدراسة إبراز مدلول الحق في النسيان الرقمي وماهيته، وبيان نشأته التاريخية والتحقق من مدى وجوده والاعتراف به من حيث النصوص القانونية والآراء الفقهية والأحكام القضائية، واعتمدت في ذلك على منهج تحليلي مقارن. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: - على الرغم من المنافع الكثيرة لشبكة الإنترنت، إلا أن لها الكثير من السلبيات المتمثلة في قدرتها الهائلة على جمع وتخزين المعلومات والبيانات الشخصية، وإمكانية استخدامها على نحو غير مشروع، ودون علم من أصحابها، مما يمس بحق هؤلاء في حرمة حياتهم الخاصة وفي النسيان. - تنص غالبية النصوص التشريعية والأحكام القضائية المتعلقة بحماية البيانات الشخصية على الحق في النسيان الرقمي، إن لم يكن صراحة فبصورة ضمنية. - استقر غالبية الفقهاء على اعتبار الحق في النسيان حقا أساسيا لا يقل عن غيره من سائر حقوق الإنسان، غير أنهم اختلفوا في اعتباره حقا مستقلا أم عنصرا من عناصر الحق في الخصوصية. أسهمت الدراسة في توعية الأفراد بالاستخدام الأمثل لبياناتهم الشخصية وسبل حمايتها وممارسة حقوقهم عليها، لاسيما الحق في النسيان الرقمي.

Human nature is constantly changing, evolving, and renewed. One finds himself in a situation where one wishes to bring into oblivion some parts of one’s past life- especially the outrageous ones- to safeguard one’s right to privacy, human dignity, and the protection of one’s data. Consequently, there is an urgent need for the right to be forgotten, which entitles its owner to control his data to delete or erase it when he wants. The study aimed to highlight the meaning and nature of the digital right to be forgotten, demonstrating its historical origin, and verifying its existence, recognizing it in legal texts, jurisprudence opinions, and judicial rulings, and relying on a comparative analytical approach. The study found a series of results, the most important of which are: * Despite the many benefits of the Internet, it has many disadvantages in its enormous ability to collect and store personal information and data and its potential to be used illegally, without the knowledge of their owners, which undermines their right to privacy and forgetfulness. * Most legislative texts and judicial rulings on protecting personal data provide for the right to digital oblivion, if not explicitly implicit. * The majority of scholars settled on the right to be forgotten as a fundamental right no less than other human rights. Still, they disagreed on an independent right or an element of the right to privacy. The study contributed to raising awareness of the optimal use of their data and ways of protecting it and exercising their rights over it, particularly the right to digital oblivion.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة