ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية السردية في رواية "كمائن العتمة" للكاتبة فاطمة المزروعي

العنوان بلغة أخرى: Narrative Structure in Fatima Al Mazrouei’s Novel "The Ambushes of Darkness"
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عيسى، نوره صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعلي، عبدالرحمن (م. مشارك), الهاشمي، بديعة خليل أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 49 - 68
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1415853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربي | السرد | البنية السردية | عناصر السرد | الأدب الإماراتي | Arabic Literature | Narration | Narrative Structure | Narrative Elements | Emirati Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى دراسة البنية السردية في رواية "كمائن العتمة" للروائية الإماراتية "فاطمة المزروعي". والسبب في اختيار هذه الرواية موضوعا للدراسة يكمن في موضوعها، إذ عرضت هذه الرواية قضية اجتماعية، وهي معاناة المرأة في هذا المجتمع الذكوري، والقيود التي يتم فرضها عليها. وقد حاولنا في هذا البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما المقصود بالبنية السردية؟ وما مكوناتها في رواية "كمائن العتمة"؟ وكيف كان توظيفها في روايتها؟ بالنسبة للمنهج اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي انطلاقا من أساسيات المنهج البنيوي، وذلك لكي يتم التوصل لفهم الظاهرة، إذ قمنا باستعمال هذا المنهج لأنه يتناسب مع موضوع الدراسة، ولأنه يساعدنا في تشخيص المكونات التالية: الأحداث، والشخصيات، والمكان، والزمان. وتشتمل الدراسة على مقدمة، وفيها عرضنا للرواية الحديثة، وللمنهج المتبع فيها، وللدراسات التي عالجت هذه الرواية، تلتها ثلاثة مباحث: المبحث الأول تناول تعريف البنية والسرد لغة واصطلاحا، كما تناول أهم الدراسات التي قامت عليها، والمبحث الثاني عرضنا فيه نبذة عن حياة الروائية، وملخصا للرواية التي حازت جائزة العويس لأفضل عمل روائي، أما المبحث الثالث فتناولنا فيه البنية السردية في رواية كمائن العتمة من خلال أربع مكونات، وهي: أولا بنية الحدث وعلاقته بالمكونات الأخرى، ثانيا بنية الشخصية وبينت أهميتها في الرواية، ثالثا بنية المكان الروائي وأنواعه في الرواية، وأخيرا بنية الزمان وأهميته وكيف تم توظيفه في الرواية. ثم استعرضنا في الخاتمة النتائج التي توصلنا إليها بعد الدراسة والتحليل.

This paper studies the narrative structure in Fatima Al Mazroui”s novel "The Ambushes of Darkness". The justification behind choosing the novel "The Ambushes of Darkness" is the suffering of women in the patriarchal society. The paper attempts to answer the following questions: What is meant by narrative structure? What are the narrative elements of “The Ambushes of Darkness”? How does the author employ such elements in the novel? The study has an introduction, in which the researcher presented the modern novel, its methodology, and related studies that the novel was based on. The research paper is divided into three chapters. The first chapter examines the definition of narrative structure, lexically and contextually. The second chapter describes the life of the novelist, and a brief account of the novel which won the Al-Owais Award for the best fiction work. The third chapter examines the narrative structure in “The Ambushes of Darkness” through four components; the event structure in relation to other components, then the character structure, the narrative place and its types, finally the structure of time and its importance are introduced.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة