ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر الانحرافات الفكرية المرتبطة بالخروج على ولي أمر المسلمين وطرق علاجها

العنوان بلغة أخرى: Aspects of Intellectual Deviations Regarding Disobedience to the Ruler of Muslims and Ways of Handling them
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المطوع، بدور بنت عبدالله بن عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Mutawa, Budoor bint Abdullah
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 573 - 608
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1416182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخروج | الانحراف | الفكر | ولي الأمر | Rebellion | Deviation | The Ruler
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح معنى الانحراف الفكري والخروج على ولي الأمر، ومعرفة بعض مظاهر الانحرافات الفكرية المتعلقة بالخروج على ولي الأمر كعدم مبايعته أو عدم السمع والطاعة له أو الإنكار عليه علانية أو التحريض ضده، وغيرها، أيضا ستوضح الدراسة بعض طرق العلاج التي ستفيد بإذن الله في الحد من تلك الانحرافات كالدعوة إلى التمعن في النصوص والتثقيف والحوار أو الاحتواء الاجتماعي والعاطفي وغيره. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة، من أبرزها: 1. إن الخروج على ولي أمر المسلمين مهما تعددت وسائله وتنوعت أسبابه ينافي ما أمرنا الله سبحانه وتعالى به ورسوله، وهو طريق إلى شق صف المسلمين وعدم اجتماعهم. 2. إن علماء المسلمين والمؤهلين للفتوى لم يقصروا في توضيح الأحكام الشرعية في مسائل الخروج على ولي الأمر وشرحها؛ فالواجب الاتباع وعدم الابتداع الذي يؤدي إلى المهلكة والضياع. 3 إن المبادرة في معالجة الانحرافات الفكرية في المجتمع بالطرق المناسبة سبب بعد توفيق الله في الحد من انتشار المخالفات الشرعية، خاصة ما يتعلق منها بالخروج على ولي الأمر.

This study aims to clarify the meaning of intellectual deviation or disobedience to the ruler, and to identify some of its aspects, such as the refusal to pledge allegiance to him, disobeying him, criticizing him publicly, or inciting people to rebel against him, etc. This study will also explain some of the ways of handling this issue, which will help, God willing, reduce such deviations, including the call to reflect well on texts, education, dialogue, social and emotional containment, etc. The paper came to the following results: (1) disobedience to the ruler of Muslims, regardless of its aspects, contradicts what Allah Almighty and His Messenger commanded us to do, and it is a way to separate Muslims rather than unite them; (2) Muslim scholars who are qualified for fatwa have not failed to clarify and explain Islamic rulings on matters of rebellion against the ruler, because it is obligatory to follow and not disobey, which leads to destruction and loss; and (3) the initiative of dealing with intellectual deviations in society in appropriate ways will reduce, with the help of Allah, the spread of violations, especially those related to the rebellion against the ruler.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة