ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات تشكيل الصورة النمطية لرائدات الأعمال وعلاقتها باتجاهات الشباب الجامعي نحو المشروعات الريادية

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Shaping the Stereotype of Female Entrepreneurs and its Relationship to the Attitudes of University Students towards Entrepreneurship
المصدر: المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة والإعلان
المؤلف الرئيسي: الخريبي، إيناس عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 46
ISSN: 2356-9131
رقم MD: 1416425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ريادة الأعمال | الصورة النمطية | نظرية النوع الاجتماعي | Entrepreneurship | Stereotypes | Gender Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تزايد مؤخرا الاهتمام ببحوث ريادة الأعمال النسائية؛ بسبب الظروف الاجتماعية والثقافية المتغيرة في السوق العالمية، وأهمية مساهمة رائدات الأعمال في النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي في جميع دول العالم، سواء متقدمة أو أقل تقدما. ورغم تنامي هذا الاتجاه في دول العام، إلا أنه ما زال هناك قصور في فهم الدور الذي يمكن أن تقوم به رائدات الأعمال في عملية تدويل الشركات، حيث إنه في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال العالمي لـ ٢٠١٦/٢٠١٧ (GEM) وجد أنه فقط ٥ اقتصادات من بين ٧٤ اقتصادا بها معدلات ريادة أعمال متساوية بين الذكور والإناث، وهو ما أيدته دراسات عديدة توصلت إلى أن رائدات الأعمال الناشئات يتأثرن بعدد أكبر من مكونات النظام الأيكولوجي لريادة الأعمال الوطنية، والتي يأتي من ضمنها ثقافة الدولة ومدى مساواتها بين الجنسين، وتصورات الدول حول دور المرأة في المجتمع. وهو ما يشير إلى أن دراسة السياق الاجتماعي من حيث المعتقدات والقوالب النمطية هام في تشجيع السيدات على ريادة الأعمال، وهو ما لم يتم حتى الآن بالشكل الكافي. بالرغم من أهمية ريادة الأعمال النسائية لخلق فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات، إلا أن العلاقة بين ريادة الأعمال والنوع لم تتم دراستها بالشكل الكافي في الدول العربية بصفة عامة. لذلك تطرح هذه الدراسة تساؤلا هاما حول ماهية سمات الصور النمطية السائدة لرائدات الأعمال، وهل تؤثر هذه الصورة النمطية في اتجاهات والنوايا الريادية للسيدات وتوقعات نمو مشروعاتهن؟ وتعتمد الدراسة على إطار نظري تكاملي يجمع بين نظرية الدور الاجتماعي والتي تفسر توزيع الأدوار في المجتمع المصري والصورة النمطية التي تكتسبها المرأة وفقا لها، ونظرية تهديد الصورة النمطية التي تشير إلى المخاطر والتهديدات الناتجة عن الصورة النمطية لمجال ريادة الأعمال، والتي وفقا لهذه الدراسة تؤثر في ثقة السيدات في قدراتهن واتجاهاتهن نحو المجال الريادي وتوقعات النجاح فيه.

Recently, interest in research on female entrepreneurship has increased because of the changing social and cultural conditions in the global market, and the importance of the contribution of female entrepreneurs to economic growth and social progress in all countries of the world, whether developed or less developed. Despite the growth of this trend in the countries of the world, there is still a lack of understanding of the role that female entrepreneurs can play in the process of internationalizing companies, as in the Global Entrepreneurship Monitor Report for 2016/2017 (GEM) it was found that only 5 economies Of the 74 economies with equal rates of male and female entrepreneurship, this is supported by numerous studies that find that emerging female entrepreneurs are affected by more components of the national entrepreneurship ecosystem, including the country’s culture and gender equality, and countries’ perceptions of the role of female entrepreneurs. women in society. This indicates that studying the social context in terms of beliefs and stereotypes is important in encouraging females to entrepreneurship, which has not yet been done sufficiently. Therefore, this study raises an important question about what are the features of the prevailing stereotypes of female entrepreneurs, and does this stereotype affect the attitudes and entrepreneurial intentions of females and the growth expectations of their projects? The study relies on an integrative theoretical framework that combines the social role theory, which explains the distribution of gender roles in Egyptian society and the stereotype that women acquire according to it, and the stereotype threat theory that refers to the risks and threats resulting from the stereotypical image of the field of entrepreneurship, which, according to this study, affects women’s confidence about their abilities and attitudes towards the entrepreneurial field and their expectations of success in it.

ISSN: 2356-9131