ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







הערכים האסתטיים בשירה העברית החדשה: שיריו של יהודה עמיחי כדוגמה

العنوان بلغة أخرى: القيم الجمالية في الشعر العبري الحديث: قصائد يهودا عميحاي أنموذجا
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رحيمة، مجيد عبود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Rahima, Majid Abboud
المجلد/العدد: ع61, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 642 - 655
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1416531
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العبرية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العبري | الأدباء العبريين | القيم الجمالية | يهودا عميحاي | Hebrew Poetry | Hebrew Writers | Aesthetic Values | Yehuda Amichai
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث الكشف عن القيم الجمالية في قصائد أحد الشعراء الذين حققوا النجاح أو التميز الكبير على الرغم من الحقيقة القائلة، بأن العبرية ليست لغته الأصلية، وإنما كانت لغته الألمانية، وانه لم يتحدث اللغة العبرية إلا في عام ١٩٣٦ حين استقر في القدس إلا وهو الكاتب اليهودي "يهودا عميحاي". فهو من دون شك من الشعراء العبريين المعاصرين الذين كان لهم دور في الأدب العبري بأعماله الغزيرة التي كانت تضم أفكار وأساليب أغنت الأدب العبري بالتشكيل الاستعاري والتشبيهي والكنائي التي كان لها الأثر الأكبر في رقي لغته الشعرية، ويمكن القول أن سبب اختيارنا للشاعر يهودا عميحاي لاحتواء شعره على قيم جمالية فنية وذلك من خلال التراكيب اللغوية ودلالتها التي أسبغت النص العبري بالجمال المعنوي والسياقي، كذلك شعره عبارة عن لوحات فنية أعتمد فيها على قوة مخيلته وسعتها فضلا عن لغته الشعرية الغنية بالمفردات والعبارات المعاصرة. ونستطيع أن نقول أن القيمة الجمالية - في كتابة شعره تحديداً - تختلف درجتها من قصيدة إلى أخرى؛ ومن صورة إلى أخرى، ومن مقطع شعري إلى آخر أحياناً؛ وهذا يعني أن القيم الجمالية في شعر عميحاي متنوعة، ومتغايرة بإدخاله العديد من المصطلحات العصرية والتعابير الشعرية التي كان اغلب الشعراء يتحاشونها وبهذا يكون عميحاي قد أعطى أهمية خاصة للغة العبرية. ومن خلال الاطلاع على النماذج الشعرية التي تم تناولها في هذا البحث فان معظم مواضيع قصائده تدور على الأغلب نحو القدس وهو امر بديهي لكون الشاعر عميحاي يستوحي اغلب تعابيره الشعرية في هذه القصائد من القدس. أن عميحاي هو فنان الشعر العبري الذي يحمل في داخله مادة إبداعية كبيرة، خطابه معتدل ومدروس وموزون، سهل وواضح، يلاحظ فيه الحرص على النغمة والإيقاع على وحدة المادة عميحاي ليس مجرد شاعر، بل هو قاص وروائي وكاتب مسرحي أيضا. إن موضوعات يهودا عميحاي وأسلوبه في قصصه قريبة من موضوعاته في الشعر، وان لغته الشعرية لغة غنية بتعابير لغوية جديدة ويميل في أشعاره إلى المجاز الشعري القصير وبناء على ذلك فقد سلطت الضوء على سيرته الذاتية، كما أحاول أن أسلط الضوء على القيم الجمالية والفنية في قصائده في موضوع البحث وعلى اهم الظواهر اللغوية التي ميزت أسلوبه اللغوي. وهذه القصائد تمثل نقطة مضيئة في تاريخ الأدب العبري الحديث. اعتمدت في هذه الدراسة على العديد من المصادر العربية والإنكليزية بسبب نقص المصادر العبرية التي تهتم في هذا الموضوع. لم أتمكن من الحصول على المصادر العبرية التي تركز على القيم الجمالية، إلا بعض من الدراسات تهتم بالسيرة الذاتية للشاعر عميحاي، لكنني اعتمدت في تحليل العديد من القصائد على جهدي الذاتي.

This research attempts to reveal the aesthetic values in the poems of one of the poets who achieved great success or distinction despite the fact that Hebrew is not his original language, but rather it was German, and that he did not speak the Hebrew language except in 1936 when he settled in Jerusalem, except that he is the writer The Jew, Yehuda Amichai. He is undoubtedly one of the contemporary Hebrew poets who had a role in Hebrew literature with his abundant works that included ideas and methods that enriched Hebrew literature with metaphorical, metaphorical and metaphorical formations that had the greatest impact on the advancement of his poetic langu It can be said that the reason for choosing the poet Yehuda Amichai is that his poetry contains aesthetic and artistic values, through the linguistic structures and their significance that endowed the Hebrew text with moral and contextual beauty. And we can say that the aesthetic value - in writing his poetry specifically - varies from one poem to another; and from one image to another, and from one stanza to another sometimes; This means that the aesthetic values in Amichai's poetry are diverse, and heterogeneous by including many modern terms and poetic expressions that most poets avoided. Thus, Amichai has given special importance to the Hebrew language By examining the poetic models that were dealt with in this research, most of the topics of his poems revolve mostly towards Jerusalem, which is self-evident because the poet Amichai draws inspiration from most of his poetic expressions in these poems from Jerusalem. Amichai is the artist of Hebrew poetry, who carries within him great creative material. His speech is moderate, thoughtful, and balanced, easy and clear. In him, care is noted for the tone and rhythm for the unity of the material. Amichai is not just a poet, but also a storyteller, novelist and playwright. The topics and style of Yehuda Amichai in his stories are close to his themes in poetry. The poetic language of Amichai is a rich language with new linguistic expressions, and he tends in his poetry to short poetic metapho Accordingly, I shed light on his biography, and I also try to shed light on the aesthetic and artistic values in his poems in the subject of research and on the most important linguistic phenomena that characterized his linguistic style. These poems represent a bright spot in the history of modern Hebrew literature.

ISSN: 1813-4521