ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأصيل المسرح في البيئة العربية: بين وهم المغايرة وصحيح المماثلة

العنوان بلغة أخرى: The Rooting of Theater in the Arab Environment: Between the Illusion of Contrast and True Similarity
戏剧在阿拉伯环境中的根源: 之间不同的幻觉和相似的真理
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: العبدالمحسن، فهد علي حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، علي علي عجيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع114
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 42
رقم MD: 1416706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأصيل المسرح | الاستلهام من التراث | مسرح عربي | الفولكلور | المقامة | الحكواتي | Arab Theater | Inspiration from Heritage | Folklore | Rawi | Maqama
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ثمة تساؤلات كثيرة ومحيرة، تبعث على إلطاف النظر، وتدقيق التأمل والتمحيص قبل المناقشة، بشأن ظاهرة كثر تواترها منذ الستينات، حتى كادت ترتقي إلى مصاف القوانين المنظمة للكتابة المسرحية عند العرب، ونعني البيانات التنظيرية الرامية لـ "تأصيل المسرح في البيئة العربية"، والتي صاغها يراع كبار كتاب المسرح العربي، وفي مقدمهم يوسف إدريس في "نحو مسرح مصري" (1964)، وتوفيق الحكيم في "قالبنا المسرحي" (1967)، وسعدالله ونوس في "بيانات لمسرح عربي جديد" (1970)، علاوة على تجارب الطيب الصديقي، وعزالدين المدني. ولما كانت ثيمة "الفرجة"، المنبثقة عن استلهام التراث العربي قد شغلت بهدف "تأصيل المسرح في البيئة العربية"، مساحة مركزية في أعمال كبار الكتاب - بصفة ملحوظة - منذ أوائل ستينيات القرن الماضي، وحتى أواخر السبعينيات، وتبدت هذه الظاهرة - بشكل صريح - في أعمال الكتاب السالفين البيان، وغيرهم من الكتاب، سعيا لخلق مسرح عربي أصيل، فإن البحث الماثل، يطرح مجموعة من الأسئلة حول قوالب "تأصيل المسرح في البيئة العربية"، محاولا اكتشاف ملامحها، ومدى إفادتها من "التراث الفني للعرب"، تطلعا لتمييز العرب مسرحيا، وتتقصى الدراسة حقيقة عروض "الفرجة"، وتتصدى لاستنطاق جملة القراءات التي تشكلت حولها، لاسيما مدى خصوصية استقاء مادة من الماضي أو من التاريخ، لبناء صيغة تعبيرية استجلبت معنى "الاستلهام" من "الظواهر المسرحية عند العرب". ونستخلص من دراستنا، أن مثل هذا الاتجاه لم يدم طويلا، وأن هذا "التيار" قد نشأ كإعادة لصياغة حكايات قديمة ومعروفة، ورغم أن تجارب أئمة "التأصيل"، تعد شكلا مسرحيا نابعا من التراث العربي، وتشكل صيغة فنية عربية، فإن تسميته بتيار "تأصيل المسرح في البيئة العربية"، لم تكن دقيقة للغاية، وذلك بوصفها فكرة غربية قديمة، سار عليها الكتاب الإغريق، مبينين أن أشكال الفرجة الشعبية الرامية إلى "تأصيل المسرح في البيئة العربية"، مجرد حلية شكلية، وهي بذاتها ليست ضمانة لأي أصالة، لأن ما يؤصل المسرح هو قوله وكيفية هذا القول، لا مجرد تزويقات مستوحاة من الفولكلور، بغرض لزقها على العمل.

In the mid-20th century, Arab theatre had a strong will to break with Western forms as a way to reject European colonialist practices. Many artists, from North Africa to the Middle East, started favouring gatherings of the audience in a circle, a halqa, instead of Western proscenium theatre arrangement. Many independence movement politicians encouraged theatre activity as a way to empower the majority of illiterate people. After independence movements, an increasing number of Arab students who had studied abroad started to adapt Shakespeare and Molière plays within the local context. Meanwhile, local playwrights such as Yusif Idris started calling for an original Arabic theatre. Yusuf Idris (1927- 1991) masterpiece, "al-Farafir" (The Flipflops), is still considered a central reference for experimental theatre in the region. Works of Tawfiq al-Hakim (1898- 1987) and Saad Allah Wannous (1949- 1997), are very essential to the term "establishing theater in the Arab environment". In light of the foregoing, the research raises a set of questions about the avant-garde idea of having an active spectator became a firmly established convention current and the influence of "establishing theater in the Arab environment" current, on expanding the process of engaging the audience in political activism, trying to discover its features, steps, and techniques. The study investigates the reality of the relevant performances of the sixties and seventies, and examines what was written about them, especially the extent to which material is drawn from the past or from history, to build a contemporary theatrical form, under the moto of benefiting theatrically from the "theatrical phenomena among the Arabs".