ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسس المعرفية لنظرية الأخلاق في فلسفة سبينوزا: قراءة في المنهج

العنوان بلغة أخرى: The Cognitive Foundations of the Theory of Ethics in Spinoza’s Philosophy: A Reading of the Method
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مصطفى، زياد كمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 260 - 271
DOI: 10.51990/2228-015-054-070
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1416981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة سبينوزا | الأسس المعرفية | نظرية الأخلاق | الإنسان | المعرفة | الحياة | Spinoza's Philosophy | Cognitive Foundations | Moral Theory | Human | Knowledge | Life
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلاحظ على طبيعة منهج سبينوزا حضورا متوازناً في جوانب متنوعة من فلسفته العقلانية، لقد توجت رسالته في إصلاح العقل بمشروع كبير في الحقبة الحديثة استحضرت لمشروعه قناعة كبيرة في مبدأين أساسيين، الأول: أن كل تأملات الفلسفة الميتافيزيقية وكل ما يمكن أن يضعه العقل البشري من أفكار انطولوجية ليس له غاية نهائية سوى توجيه الإنسان في حياته من أجل هدف سامي لهذه الحياة الإنسانية، هو السعادة. والثاني: أنه لا بد من إحداث تغيير أساسي في النظرة الفلسفية التقليدية إلى مجال الأخلاق، وذلك برفض التفرقة بين مجال المعرفة النظرية الخالصة (وهو الميتافيزيقا)، ومجال المعرفة العملية (وهو الأخلاق). من هنا، وعلى الرغم من مبدأ الطبيعة الذي ينطبق على الإنسان سعى الفيلسوف عبر الطابع العملي الأخلاقي للعلم أن يحقق السيادة المنشودة للإرادة على الانفعالات والعواطف، كما سعى عبر مملكة الحرية الانتقال بالإنسان الحكيم من ميادين المعرفة إلى مبادئ عامة في الفضيلة، ليؤكد لنا سبينوزا من جديد أن حياتنا العملية قائمة على حياتنا العقلية.

The nature of Spinoza's approach is noticed by a balanced presence in various aspects of his rational philosophy. His message culminated in the reformation of the mind with a grand project in the modern era. His project invoked a strong conviction in two fundamental principles, the first one that all contemplations of metaphysical philosophy and any ideas that the human mind can conceive ontologically have no ultimate purpose other than guiding humans in their lives toward a noble goal, which is happiness. the second one, there must be a fundamental change in the traditional philosophical view of ethics by rejecting the distinction between the realm of pure theoretical knowledge (metaphysics) and the realm of practical knowledge (ethics). Thus, despite the principle of nature applying to humans, the philosopher sought, through practical moral character, to achieve mastery over will, emotions, and passions. Through the realm of ethical freedom, the wise person can transition from fields of knowledge to general principles of virtue. Spinoza reaffirms that our practical lives are based on our mental lives.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة