ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الأخلاقية في العصور الوسطى الغربية في ألف عام: من القرن الخامس الميلادي إلى القرن الخامس عشر الميلادي

العنوان بلغة أخرى: Moral Values of the Western Middle Ages in a Thousand Years: From the Fifth Century AD. to the Fifteenth Century AD.: Critical Analytical View
المصدر: مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: علي، غيضان السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س8, ع31
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: صيف
الصفحات: 194 - 237
ISSN: 2518-5594
رقم MD: 1417201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخلاق | الخطيئة | المسيحية | القرون الوسطى | أوغسطين | توما الإكويني | الخير | الشر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: حاول الباحث في هذه الدراسة التركيز على القيم الأخلاقية في المجتمع الأوروبي في القرون الوسطى، محاولا إبراز التأثير الكبير الذي أحدثه الفكر اللاهوتي والكنسي في البنية الأخلاقية في تلك الفترة، وذلك من خلال دراسة الرؤى الأخلاقية لكبار الفلاسفة واللاهوتيين في تلك المرحلة التاريخية. وقسم الباحث دراسته إلى ثلاثة مراحل زمنية؛ المرحلة الأولى وهي المرحلة التي تمتد ما بين القرنين الخامس والتاسع، ويعتبر القديس أوغسطين من أهم اللاهوتيين الذين عاشوا في تلك الفترة، وكان له تأثير مهم جدا في هذا المجال. وأما المرحلة الثانية فهي المرحلة التي اعتبرها الباحث مرحلة النضج والازدهار، وتمتد ما بين القرنين التاسع والثاني عشر، وكان من أهم روادها ومفكريها القديس أنسلم. وأما المرحلة الثالثة فهي المرحلة الممتدة ما بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، وكان من أهم فلاسفتها ولاهوتييها القديس توما الإكويني الذي كان لآرائه شديد الأثر على القيم الأخلاقية في ذلك العصر. ويمكن القول إن الطابع العام الذي يطبع الرؤى الأخلاقية لتلك المرحلة الزمنية هو النظر إلى الأخلاق باعتبارها تنفيذاً لأوامر الله، كما يبرز بشدة تركيزهم على مسألة الخطيئة، واعتبار أن الإنسان يحتاج إلى الله ليخلصه من تلك الخطيئة. فضلاً عن اعتبار أن الله محبة، وأن الشر في العالم أمر عدمي، وبالتالي فالله لم يوجد إلا الخير، وبذلك يظهر مدى ارتباط القيم الأخلاقية في العصور الوسطى بالدين ارتباطا وثيقا.

This study focuses on the moral values of medieval European society and aims to highlight the significant influence of theological and ecclesiastical thought on the moral structure of that time. To achieve this, the study will analyze the moral perspectives of prominent philosophers and theologians during that historical era. The study conducted by the researcher was divided into three chronological stages. The first stage spanned from the fifth to the ninth centuries, during which St. Augustine emerged as one of the most significant theologians of his time. His contributions had a profound impact on the field of theology. The second stage of the period between the 9th and 12th centuries was considered by the researcher as a time of maturity and prosperity. One of the most significant pioneers and thinkers during this era was Saint Anselm. In the third stage the philosopher and theologian St. Thomas Aquinas had a significant impact on the moral values of the thirteenth to fifteenth centuries. In the Middle Ages, fulfilling God’s commands was considered the basis of morality and great importance was placed on the concept of sin. People believed that they needed God’s intervention to be saved from sin. Furthermore, it was widely accepted that God was love and the presence of evil in the world had no purpose. This indicates that moral principles during this era were closely linked to religion.

ISSN: 2518-5594