ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رد شبهة التسوية بين جريمتي الزنا والاغتصاب وأثره في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Responding to the Suspicion of Settlement between the Crimes of Adultery and Rape and its Impact on Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: أبو كيلة، عبدالفتاح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 527 - 612
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1418372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشبهة | الزنا | الاغتصاب | الإثبات | العقوبة | Suspicion | Adultery | Rape | Proof | The Punishment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دفع الشبهة التي أثيرت حول مساواة الفقهاء بين جريمتي الزنا والاغتصاب؛ وذلك من خلال إجلاء حقيقة تفريق الفقهاء بينهما، وبيان تشددهم في عقوبة جريمة الاغتصاب، مع مراعاتهم في ذات الوقت للبعد النفسي والمجتمعي للمرأة المغتصبة فيما يتعلق بها من أحكام فقهية. كما يهيب بالمثقفين والنقاد الذين ينتقدون أحكام الفقه الإسلامي تحت زعم أنها لا تتفق مع العقل السليم، ولا تتوائم مع النظرة المعاصرة للتغيرات الاجتماعية... أن يبادروا إلى سؤال المتخصصين من الفقهاء والعلماء من ذوي الخبرة والكفاءة العلمية قبل أن يعلنوا عن آرائهم؛ وذلك لتفنيدها، والرد العلمي عليها، وإزالة اللبس الحاصل لديهم، وبيان أقوال الفقهاء واجتهاداتهم في المسائل محل الخلاف، وذلك حفاظا على السلم العلمي والمجتمعي، فإنما شفاء العي السؤال، خاصة وأن العقل السليم لا يمكن أن يتعارض أبدا مع النصوص الشرعية الصحيحة، وإنما ينسجمان لبيان ما أراده الله – تعالى-، فالعلاقة بين العقل والشرع؛ علاقة تكاملية تعاضدية لا تنافرية اختلافية، حيث لا غنى لأحدهما عن الآخر.

This research aims to refute the suspicion that has been raised about the equality of jurists between the two crimes of adultery and rape. This is done by clarifying the fact that the jurists differentiate between them, and clarifying their strictness in the punishment of the crime of rape, while taking into account at the same time the psychological and societal dimension of the raped woman with regard to the jurisprudential provisions related to her. It also calls upon intellectuals and critics who criticize the rulings of Islamic jurisprudence under the claim that they do not agree with sound reason, and are not compatible with the contemporary view of social changes... to take the initiative to ask specialists from among the jurists and scholars with experience and scientific competence before they announce their opinions; This is in order to refute it, to respond scientifically to it, to remove the confusion that occurred to them, and to clarify the sayings of the jurists and their interpretations on issues in dispute, in order to preserve scientific and societal peace. What God wanted - the Almighty -, the relationship between the mind and the law; A complementary, mutually supportive, non-disharmonious relationship, where one is indispensable to the other.

ISSN: 2357-0962