ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنفيذ المباشر للقرارات الإدارية وتطبيقاته في القانون القطري

العنوان بلغة أخرى: Direct Execution of Administrative Decisions and its Applications in Qatari Law
المصدر: مجلة الدراسات القانونية والأمنية
الناشر: أكاديمية الشرطة - مركز البحوث والدراسات الأمنية
المؤلف الرئيسي: نويجي، محمد فوزي لطيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 143 - 189
ISSN: 2789-1518
رقم MD: 1418628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنفيذ المباشر | التنفيذ الجبري | القرار الإداري | وقف تنفيذ القرار الإداري | Direct Implementation | Compulsory Implementation | Administrative Decisions | A Stay of Administrative Decision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: الأصل في التنفيذ أن يكون اختياريا بالنسبة للأفراد، فإذا أصدرت الإدارة قرارها الإداري في مواجهة الأفراد وتم إعلامهم به بوسيلة من وسائل العلم المقررة قانونا أو قضاء وجب عليهم تنفيذ القرار باختيارهم، وفي حالة عدم التنفيذ فعلى الإدارة اللجوء إلى القضاء لتنفيذ قراراتها ولو بالقوة الجبرية، بيد أنه خلافا لهذا الأصل يحق للإدارة أن تقوم بالتنفيذ المباشر من دون اللجوء إلى القضاء لاستصدار حكم بالتنفيذ، ولا شك في أن لجوء الإدارة إلى هذه الوسيلة له جانب خطر؛ حيث يعد هذا الامتياز من القاعدة العامة التي تفرض أن لجوء الإدارة إلى التنفيذ المباشر يكون عن طريق القضاء، ثم وضع القانون ضوابط لاستخدام هذه الوسيلة حتى لا تتعسف الإدارة في استخدامها، كما أحاطها القضاء بقيود وشروط تخفف من غلوائها، وقد تم التعرض لحالات تطبيق هذه الوسيلة القانونية في القانون القطري.

As a general principle, the implementation of the Administration’s decisions is voluntary with respect to individuals who are concerned with such decisions, meaning that these individuals should normally opt to implement such decisions without compulsion. However, in cases individuals abstain from implementing such decisions, the administration should seek the judiciary for compulsory implementation by means of coercive force. The administrative law also bestows upon the administration the authority to ensure a direct implementation of its decisions without resorting to the judiciary. Such authority is deemed one of the most significant public authority privileges that are bestowed upon the administration, and therefore the law has prescribed a set of guarantees to ensure that the administration does not abuse its authority. The following paper shall shed the lights on these fundamental guarantees in the Qatari Law.

ISSN: 2789-1518

عناصر مشابهة