ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكوميترية لمقياس تقدير الوالدين لنظرية العقل لدى الأطفال في البيئة السعودية

العنوان بلغة أخرى: Psychometric Properties of Theory of Mind Inventory in Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: معوض، ربى عبدالمطلوب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: شوال
الصفحات: 69 - 108
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1419461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقياس تقدير الوالدين لنظرية العقل | الخصائص السيكوميترية | الأطفال بين 3-12 | Theory of Mind Inventory "Tomi2" | Psychometric Properties | Children between 3-12
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعكس مفهوم نظرية العقل العمليات المعرفية التي تسمح للفرد أن يفهم ويترجم الحالة العقلية والانفعالية للآخرين، والتي يمكن قياسها وتقييمها باستخدام مجموعة من المقاييس، بعضها يعتمد على الملاحظة وبعضها يعتمد على مهام معرفية مختلفة. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير الوالدين لنظرية العقل لدى الأبناء من تأليف هاتشنز وآخرون (Hutchins, et al., 2012)، والذي يمتاز عن غيره من المقاييس التقديرية بقدرته على التعرف على عدد من الأبعاد المختلفة في نظرية العقل. حيث تم تطبيقه على (286) أب وأم لأطفال تتراوح أعمارهم بين 3- 12 سنة. وأشارت النتائج إلى أن درجة اتساق المقياس عالية، كما أن لديه درجة ثبات جيدة، مما يشير إلى إمكانية استخدام المقياس التقديري لنظرية العقل مع أهالي الأطفال لقياس نظرية العقل لديهم.

Theory of Mind (ToM) is a concept that explores the cognitive processes allowing the individual to understand and translate the mental and emotional state of others. ToM is assessed using a range of scales and laboratory models designed to measure it, some based on observations and some on different cognitive tasks. The current study aims to investigate the psychometric properties of the ToM Inventory designed by Hutchins, et al., 2012 which is distinguished from other estimation scales in its ability to identify a number of different dimensions in ToM. Theory of mind inventory was translated into Arabic, and 286 fathers and mothers of children aged 3- 12 years participated in this study. Results showed that the scale reflects a high degree of consistency and a good degree of stability, which indicates the possibility of using the Arabic version of the ToM inventory with children's families to measure their theory of mind.

ISSN: 1658-3116

عناصر مشابهة