ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عيب فساد الاستدلال وسبل معالجته تشريعيا

المصدر: مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: سعود، عادل كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، جعفر وادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 255 - 298
ISSN: 1993-7016
رقم MD: 1423089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فساد الاستدلال | التشريع | الأدلة | سبل المعالجة | Corruption of Reasoning | Legislation | Evidence | Methods of Treatment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن المبدأ الأساس في الأحكام الجزائية إن قاضي الموضوع له حرية تامة في بناء أسباب حكمة على قناعته الوجدانية من خلال كلما يحصل عليه من أدلة بموضوع الدعوى، ولكي يكون الحكم الجزائي صحيحا يجب أن تكون المقدمات أو الأسباب الواقعية التي أستند إليها قاضي الموضوع في حكمه صالحة وفقا لقواعد العقل المنطق لتحقيق النتيجة التي أنتهى إليها. إن الإشكالية الرئيسة التي تسعى الدراسة لإيجاد حل لها تكمن في إيجاد وسائل تشريعية لمعالجة الخطأ في الاستدلال الذي شاب الحكم الجزائي، من خلال تعريف الاستدلال ومعالجة الأثر المترتب على كون الاستدلال المنطقي الذي يقوم به القاضي وهو بصدد فهم الواقعة والأدلة في موضوعة الدعوى سواء كان استدلال استقرائي أو استنباطي استدلال غير سليم، في ظل عدم وجود نص تشريعي في قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي رقم (۲۳) لسنة ۱۹۷۱ المعدل لمعالجة هذه الحالة.

The basic principle in penal judgments is that the trial judge has complete freedom to build reasons of wisdom on his emotional conviction through whatever evidence he obtains on the subject matter of the case. The rules of the mind logic to perform the result that ended up. The main problem that the study seeks to find a solution to lies in finding legislative means to address the error in the inference that marred the penal judgment, by defining the inference in the beginning and addressing the impact of the logical inference carried out by the judge while he is in the process of understanding the incident and the evidence in the subject matter of the case, whether it was Inductive or deductive reasoning is incorrect, in light of the absence of a legislative text in the Iraqi Code of Criminal Procedure No. (23) of 1971, as amended to address this case.

ISSN: 1993-7016