ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المولد في "لسان العرب" لابن منظور: دراسة ومعجم

العنوان بلغة أخرى: Derived Words in "Lisan Al-Arab" Lexicon by Ibn Manzur: A Study and a Lexicon
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الموسى، خولة بنت عبدالرحمن حمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Almoosa, Khawlah Abdulrahman Hamad
المجلد/العدد: الحولية43, الرسالة
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الصفحات: 9 - 164
DOI: 10.34120/0757-043-951-006
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1423314
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المولد الشكلي | المولد الدلالي | المولد التركيبي | المحدث | المجاز | Morphological Derivatives | Semantic Derivatives | Syntactic | Derivatives | Created Words | Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى حصر الألفاظ التي وصفت بالمولدة في معجم (لسان العرب)، وتصنيفها وفق نوع توليدها (مولد شكلي، أو مولد دلالي، أو مولد تركيبي)، ثم دراستها للوصول إلى الأسباب التي عدت هذه الألفاظ من أجلها مولدة، والوصول إلى منهج ابن منظور في التعامل مع اللفظ المولد. ثم ينتهي البحث بتصنيف معجم للألفاظ المولدة في لسان العرب. كما يقارب البحث بين الألفاظ المولدة في (لسان العرب) والمعاجم الأخرى من جوانب متعددة، ليصل إلى نتائج متعددة أيضا. وقد اعتمدت ثلاثة مناهج في البحث بما يناسب طبيعة الدراسة فيه؛ وهي: المنهج الإحصائي، والمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي. وقد خرج البحث بنتائج وإحصاءات خاصة بالألفاظ المولدة في لسان العرب، منها تأريخي يتتبع الألفاظ المولدة الواردة في (لسان العرب) قبل تأليفه وبعده، ويحدد أول دخول لها بصفتها ألفاظا مولدة في المعاجم العربية. ومن نتائجه أيضا: غلبة المولدات الحسية على غير الحسية، وغلبة المولدات الاسمية على الفعلية، فضلا عن نتائج أخرى تتعلق بسلوك المعاجم مع اللفظ المولد.

The research aims at collecting the words that were described as derivatives in “Lisan al-Arab”, classifying them according to their type of derivation (morphological, semantic, and syntactic derivatives), and studying them to reach the reason behind considering them derivatives and to reach Ibn Manzur’s method in dealing with them. Then, the research ends with a classification of a lexicon for the derived words in “Lisan al-Arab”. The research also compares these derived words in “Lisan al-Arab” with other lexicons from several perspectives to reach several findings. The researcher has adopted the statistical, descriptive, and historical methods according to the requirements of this study. The research comes out with specific statistics and findings for the derived words in “Lisan al-Arab”. Some of them are historical findings which approach these derived words in “Lisan al-Arab” lexicon with the lexicons that preceded and followed it. Other findings also include the predominance of the tangible words over those indicating the intangible, the nominal over the verbal, and other results and statistics.

ISSN: 1560-5248