ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحروب الدينية ودورها في أفول الدولة الثيوقراطية

العنوان بلغة أخرى: Religious Wars and their Role in the Decline of the Theocratic State
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: أمزيان، محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Amezzian, Mohammed
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 484 - 511
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1423672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحروب الدينية | الدولة الثيوقراطية | الإصلاح الديني | الكاثوليكية | البروتستانتية | Religious Wars | Theocratic State | Religious Reform | Catholicism | Protestantism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يناقش هذا البحث دور الحروب الدينية في تفكك الدولة الثيوقراطية التي حكمت المجتمعات الأوروبية إبان مرحلة القرون الوسطى وانتهت مع الثورة الفرنسية عام 1789. ولمعالجة هذه الموضوع تركز الورقة على محورين: الأول تاريخي يهتم برصد خارطة الحروب الدينية وتوزعها الجغرافي والزمني على مستوى القارة الأوربية. والثاني تحليلي يهدف إلى فهم الدوافع الحقيقية التي كانت تقف وراء تأجج هذه الحروب. كما تسهم هذه الورقة في بيان الجدل الدائر بين المؤرخين الأوروبيين والغربيين عموما حول دور الدين في هذه الحروب بين من يضع الدين في قلب الأحداث الدامية التي شهدتها أوروبا، ويعتبر العامل الديني العامل الرئيس في قيامها؛ وبين من يعتبرها حروبا علمانية، ويقلل من دور الدين فيها.

This paper discusses the role of religious wars in the disintegration of the theocratic state that governed European societies during the Middle Ages and culminated with the French Revolution in 1789. To address this topic, the paper focuses on two main aspects: the first being a historical examination that maps out the religious wars geographically and chronologically across the European continent. The second aspect is analytical, aiming to understand the underlying motivations that fueled these wars. Additionally, this paper contributes to highlighting the ongoing debate among European and Western historians in general regarding the role of religion in these wars. Some argue that religion was at the heart of the devastating events that took place in Europe and consider religious factors as the primary catalyst, while others view them as secular conflicts and downplay the role of religion.

ISSN: 2709-2097

عناصر مشابهة