ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر حوكمة الشركات على إدارة رأس المال العامل: دراسة تطبيقية في قطاع المواد الأساسية في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الدوسري، هياء مصلح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المبارك، عائذ إبراهيم (مشرف)
المجلد/العدد: ع86
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 199 - 230
DOI: 10.33953/1371-000-086-007
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1424633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الشركات | رأس المال العامل | الشركات السعودية في قطاع المواد الأساسية | Corporate Governance | Working Capital | Saudi Companies in the Basic Materials Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تتضارب نتائج الدراسات السابقة حول أثر حوكمة الشركات على إدارة رأس مال العامل. في هذا السياق، تسعى هذه الدراسة إلى دراسة أثر استقلالية مجلس الشركة، واجتماعات المجلس، وحجم المجلس، وحجم الشركة، ونسبة الدين، ونسبة الربح على إدارة راس مال العامل. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطوير العديد من الفرضيات واختبار صحتها إحصائيا باستناد على بيانات الشركات في قطاع المواد الأساسية السعودية للفترة من 2017 إلى 2020. أشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية (إيجابية) قوية بين (5) من المتغيرات المستقلة المتمثلة في متغير استقلالية المجلس، ومتغير اجتماعات المجلس، ومتغير حجم المجلس، ومتغير حجم الشركة، ومتغير نسبة الدين والمتغير التابع المتمثل في رأس المال العامل للشركة. كما كشفت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين (2) من المتغيرات المستقلة المتمثلة في النسبة المملوكة، ونسبة الربح، والمتغير التابع المتمثل في رأس المال العامل للشركة. وبشكل عام، فإن هذه النتائج تساهم في إثراء أدبيات حوكمة عبر تقديم أدلة تجريبية جديدة في ظل استمرار النقاش العلمي حول أثر حوكمة الشركات على إدارة رأس مال العامل.

There are conflicting results from previous studies on the impact of corporate governance on working capital management. In this context, this study aims to study the impact of the independence of the company's board, board meetings, board size, company size, debt ratio, and profit rate on the management of working capital. To achieve this goal, many hypotheses were developed and statistically validated based on company data in the Saudi basic materials sector for the period from 2017 to 2020. The results indicated a strong positive relationship between (5) of the independent variables represented in the council’s independence variable; the board meetings, board size, company size, debt ratio and the dependent variables represented in the company’s working capital. The results also revealed that there is no statistically significant relationship between (2) of the independent variables represented in the percentage owned, the profit rate and the dependent variable represented in the working capital of the company. In general, these results contribute to enriching the governance literature by providing new empirical evidence in light of the continuing scientific debate on the impact of corporate governance on working capital management.

ISSN: 2392-5418