ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدينة الجزائر بين التأصيل الإسلامي والنمط الغربي "1830 م. - 1962 م.": مقاربة سوسيوتاريخية

المصدر: مجلة التغير الاجتماعي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر
المؤلف الرئيسي: شلوق، فتيحة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shalouq, Fatihah
مؤلفين آخرين: سلطان، نجاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 93 - 106
DOI: 10.37136/1968-007-002-006
ISSN: 2507-7473
رقم MD: 1425324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدينة الجزائرية | التأصيل الإسلامي | النمط الغربي | الاحتلال الفرنسي | السياسة العمرانية | Algerian City | Islamic Roots | Western Style | French Occupation | Urban Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الهوية الوطنية الراسخة في عمق المجتمع الجزائري لا يمكن بأي حال كان أن تمحى، ولأن دلت تلك المباني والآثار الاستعمارية على طبيعة تتنافى والبيئة الثقافية الطبيعة للجزائر فهي لا تعدو أن تكون شيء من الماضي الذي لا يروق ذكره لأبناء الوطن ففكرة الاستقلال ما كانت لتمحى أبدا من ذهن كل جزائري غيور على وطنه. العمران الجزائري هو نتاج ثقافة أمة ومهما اختلفت تعابيره وصفاته إلا أنه لا يخرج عن النسق المتعارف عليه من أصالة إسلامية متجذرة في أعماقه لا تمحوها شوائب استعمار ولا أفكار غلاته المتعطشين للتملك، وعليه تبقى الثقافة العربية الإسلامية هي أهم هي الثقافة السائدة في الجزائر لذا كانت الثورة على كل ما هو دخيل عن الثقافة المحلية.

The national identity deeply rooted in Algerian society can not be erased in any way, and because these buildings and colonial monuments show a nature that is incompatible with the natural cultural environment of Algeria, it is nothing more than a past that does not appeal to the people of the homeland. Every Algerian is jealous of his homeland. Algerian architecture is the product of the culture of a nation and whatever its different expressions and characteristics, it does not deviate from the accepted pattern of Islamic origin rooted deep in the depths of colonialism and the ideas of the yields of the thirst for property, and therefore remains the Arab culture is the most important Islamic culture in Algeria, Everything is exotic about local culture.

ISSN: 2507-7473