ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيم التشكيلية للنحت في إثراء جماليات حلي الملك توت عنخ آمون

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Plastic Values of Sculpture in Enriching the Aesthetics of King Tutankhamun's Jewelry
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: عبدالواحد، سامي محروس أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفار، مايسة أحمد علي (م. مشارك) , الشافعي، أحمد حسن محمد (م. مشارك) , الدهشان، آلاء راضي فهيم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوير
الصفحات: 11 - 26
رقم MD: 1428952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم التشكيلية | النحت | تصميم | الحلي | توت عنخ آمون | Sculpture | Jewelry | Jewelry Design | Expressive and Plastic Value | Tutankhamun
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن مدى التداخل بين القيم التشكيلية للنحت والحلي في مقتنيات حلي الملك "توت عنخ آمون"، حيث تعد مجوهراته من أشهر مجوهرات مصر القديمة، فهي تضم عددا كبيرا من الحلي والمجوهرات متنوعة الأشكال، وقد نجح فنان هذا العصر في توظيف القيم التشكيلية للنحت بأنواعه المختلفة (المجسم والبارز والغائر والمفرغ) مما زاد من جماليات تلك القطع، فصنع من أفكاره الإبداعية نظم بنائية قائمة على علاقات عضوية وهندسية بشكل يحقق وحدة العمل وترابطه ويحقق الإيقاع المتجانس، كما استطاع التعبير عن مفهومه للكتلة والفراغ في نظم وحداته داخل مساحات، راعى فيها الفنان أسس التصميم داخل قطعة الحلي الواحدة. مما كان دافعا إلى الكشف عن دور النحت في إثراء جماليات تلك القطع ومدى التداخل بين مجالي النحت والحلي في هذا العصر الذي يعد من أزهى عصور مصر القديمة، من خلال تسليط الضوء على أهم نماذج الحلي التي عثر عليها بمجموعة الملك التي تجلت فيها القيم التشكيلية للنحت عبر الحضارة المصرية القديمة، وقد ساهمت تلك الأعمال الفنية في إمدادنا بأدلة واضحة عن مدى تطور الحلي في هذا العصر ومدى الاستفادة من النحت بنوعيه البارز والمجسم والذي مثل دورا بارز الأهمية في تحقيق العلاقة الجمالية فيما بينهما. وقد أفضى البحث إلى عدة نتائج يأتي على رأسها أن هناك علاقة تأثير وتأثر بين مجالي النحت والحلي، حيث تم الاستفادة من الفلسفة الجمالية والفنية للنحت في إضفاء صيغ جمالية على حلي الملك "توت عنخ آمون" من خلال إضفاء حالة من التجانس والترابط بين توظيف العناصر النحتية والحلي في كيان قوي متجانس يجمع بين جماليات الشكل والوظيفة في نفس الوقت.

The research aims to reveal the extent of the overlap between the plastic values of sculpture and ornaments in the jewelry collections of King "Tutankhamen", in which the artist applied the fine values of sculpture of its various types, which increased the aesthetics of those pieces. He made of his creative ideas structural systems based on organic and geometric relationships in a way that achieves unity of work and achieves a homogeneous rhythm. He was also able to express his concept of mass and space in the systems of its units within spaces in which the artist took into account the principles of design within each piece of jewelry. Which prompted us to reveal the role of sculpture in enriching the aesthetics of these pieces by shedding light on the most important models of jewelry that were found in the King’s collection, in which the plastic values of sculpture were manifested. Benefiting from the sculptural formation, which played an important role in achieving the aesthetic relationship between them. The research has led to several results, the most important of which is that there is an influence relationship between the fields of sculpture and jewelry, where the aesthetic philosophy of sculpture was used to add aesthetic formulas to King Tut’s jewelry by adding a state of homogeneity between the employment of sculptural elements and jewelry in a strong, homogeneous entity It combines the aesthetics of form and function at the same time.