ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشروع اليسار الإسلامي في الفكر السوسيولوجي الحديث: المرجعية التاريخية - النشأة - الصراع - الآفاق

العنوان بلغة أخرى: The Project of the Islamic Left in Modern Sociological Thought: The Historical Reference - the Emergence - the Conflict - the Perspectives
المصدر: مجلة آفاق علم الاجتماع
الناشر: جامعة لونيسي علي البليدة 2 - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: صنديد، محمد نجيب مغني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 52 - 64
ISSN: 1112-8259
رقم MD: 1429827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دين | إسلام | يسار | خطاب | لسانيات | Religion | Islam | Left | The Speech | Linguistic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة اجتماعية دينية التي تخص مشروع اليسار الإسلامي تصورا، وعلى محطاته التاريخية التعاقبية. فلما كان الدين الإسلامي أهم مقوم اجتماعي، بما يحمله من الهوية الفردية والجماعية في المجتمعات العربية والإسلامية، فإنه قد أضحت هذه الدراسة من الموجبات البحثية للظواهر الاجتماعية الدينية. وهي التي تستوجب منهجا إجرائيا تاريخيا في تتبع المسارات التاريخية لهذه الظاهرة الاجتماعية، يرفقه المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف الظاهرة كما أوجدتها الظروف الاجتماعية بكل مناحي الحياة، وبنأي عن المنهج المعياري الذي يحدد الأحكام المسبقة على هذه الظاهرة الدينية. وقد تسمر هذه الدراسة بجملة نتائج، قد تتشكل في تحديد التصور اليساري الإسلامي لدى الفرد المسلم في المحطات التاريخية، مع الوقوف على الحركات اليسارية الإسلامية وعلى الميادين التي شغلها هذا التيار الفكري الاجتماعي والديني.

This study aims to discover a socio-religious phenomenon that belongs to the project of the Islamic left, and its successive historical stations. For this social phenomenon, it is accompanied by the descriptive-analytical approach, which describes the phenomenon as created by social conditions in all aspects of life, regardless of the normative approach that defines prejudices about this religious phenomenon. This study has given a number of results, which may consist in defining the left-wing Islamic perception of the Muslim individual in historical stations, with an examination of left-wing Islamic movements, and on the fields occupied by this social and intellectual current. religious.

ISSN: 1112-8259

عناصر مشابهة